طنجة بريس تصدرعن مؤسسة طنجة بريس للخدمات الإعلامية-الإيداع القانوني 11-2016 **CNSS:4508349:/ RC 78065 المدير المسؤول أحمد خولالي أكزناي / مديرالنشر: عبد القادر زعري.\         طنجة: شرطة بني مكادة توقف مشتبه في جريمة قتل بحومة الشوك             معلومات حول العثور على جثة شاب في بداية التحلل باحد الكراجات الصغيرة بحومة الشوك .             اتـــحـــاد طـــنـــجـــة يعقد جمعه العام العادي             الإعلامي عبد الصمد بنشريف يكتب..حسيمة الثقة والوفاء..             مساعدات استثنائية أقصاها 1000 درهم لهذه الفئة من الموظفين بمناسبة عيد الأضحى المبارك            
 
النشرة البريدية

 
الحرب على الجريمة

طنجة: شرطة بني مكادة توقف مشتبه في جريمة قتل بحومة الشوك


معلومات حول العثور على جثة شاب في بداية التحلل باحد الكراجات الصغيرة بحومة الشوك .


توقيف شبكة ترويج المخدرات بحوزتها1967 قرص مخدرو11 غراك ونصف من الكوكايين


فضحية جنسية مدوية تزلزل جماعــة_العدل_و_الإحسان


طنجة .. إحباط محاولة تهريب 480 كيلوغراما من مخدر الشيرا على متن شاحنة للنقل الدولي للبضائع مرقمة بالمغرب


توقيف شخص خطيرمن ذوي السوابق موضوع مدكرة بحث وطنية

 
جريدتنا على الفايس بوك
 
مجهر قناص طنجة بريس

الإعلامي عبد الصمد بنشريف يكتب..حسيمة الثقة والوفاء..


سوماجيك تتنازل عن دعواها و خيبةحزب مشروب 7 .UP


من الحسيمة خطاب العرش :الخاسر الأكبر،من إشاعة الفوضى والفتنة،هو الوطن والمواطن

 
أحزاب ونقابات

بنكيران يهاجم حامي الدين ويصرح: "ماقاله عن الملكية لا يليق"


انتقادات شديدة من نشطاء بطنجة ضد تفاعل حزب الإشتراكي الموحد مع شركة صوماجيك


انتخاب الدكتور عبد الحق بخات مدير جريدة طنجة عضوا في المجلس الوطني للصحافة


يونس مجاهد في لقاء المصالحة مع التنسيقية الوطنية للاعلام

 
منوعات

زوجة الروائي محمد عز الدين التازي في دمة الله


طنجة تستضيف معرض العروسمن 29 يونيو إلى 2 يوليوز


قافلة طبية لجمعية ابن رشد للتنمية والأعمال الاجتماعية بطنجة

 
أخبار التربية والتعليم

مصادقة مجلس النواب على مشروع قانون رقم 60.17 متعلق بتنظيم التكوين المستمر


تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح والدخول المدرسي 2018-2019


زلزال الإعفاءات والتنقيلات يصل للمديرين الإقلميين بقطاع التعليم

 
البحث بالموقع
 
صوت وصورة
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

المديرية الجهوية للاتصال بطنجة تنظم لقاءا مفتوحا مع الإعلامية أمينة ابن الشيخ حول الصحافة الأمازيغية


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 أبريل 2013 الساعة 59 : 21


الصحافة الأمازيغية المكتوبة بالشمال

     

       نعتقد أنه لا يمكن وضع تعريف للصحافة الأمازيغية عموما و المكتوبة على وجع الخصوص، دون ربطها بالحركة الأمازيغية، لأنه بكل بساطة، فإن الصحافة الأمازيغية في تقديرنا هي تلك التي تتبنى وتتناول القضايا الأمازيغية و تدافع عنها من خلال خطها التحريري، غالبا ما يصدرها مناضلون أمازيغيون، و هي أيضا مادة إعلامية ذات مضمون أمازيغي بغض النظر عن اللغة التي تصدر بها.

     فتاريخيا شهد الإعلام الأمازيغي مدا و جزرا، إذ ارتبط بالظروف الاجتماعية و الثقافية و خاصة السياسية  للمجتمع المغربي، و قد قامت الصحافة الأمازيغية بتطوير الخطاب الأمازيغي،حتى أصبح خطابا متقدما ساهم بشكل كبير في معالجة العديد من القضايا المرتبطة بالثقافة والهوية الأمازيغية، الأمر الذي جعل القضية الأمازيغية تحقق العديد من النقط الإيجابية، انطلاقا من تدريس اللغة الأمازيغية  إلى ترسيمها في دستور 2011، مروا بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية  ، و انفتاح الإعلام السمعي البصري على الأمازيغية من خلال القناة الثامنة الخاصة بالأمازيغية ، و فتح وكالة المغرب العربي للأنباء علة إعلام الوكالة الأمازيغي، و دعم الدولة للصحافة المكتوبة الأمازيغية، من خلال الشهرية الأمازيغية " العالم الأمازيغي ".

      لقد عرف الإعلام الامازيغي المكتوب تطورا ملحوظا خلال الربع الأخير من القرن 20، حيث شهدت الساحة الإعلامية ميلاد العديد من المنابر الإعلامية التي تهتم بالشأن الأمازيغي، و يمكن تصنيف المنابر الإعلامية الأمازيغية  إلى أصناف ثلاثة:

1- صحافة الجمعيات:

 إلقد عملت الجمعيات الأمازيغية على خلق آليات للتنسيق و التواصل في ما بينها، إذ بدأت بالأشكال التواصلية المكتوبة التقليدية و غير المكلفة، كالمجلات الحائطية في مقراتها، و كذا في دور الشباب، أو نشرات داخلية. و بعد ذلك بدأت بعض الجمعيات الأمازيغية تفكر في إصدار جرائد وطنية، رغم الإكراهات العديدة التي كانت تواجهها و خاصة المادية منها، لكن قبل ذلك عملت بعض الجمعيات على إصدار نشرات داخلية، مثل تجربة الشبكة الأمازيغية، و قد كانت هذه النشرات الداخلية تهتم عموما،  بالإبداعات الأدبية في مجال الشعر و القصة و الترجمة و الأمثال باللغة الأمازيغية، لكن منذ 2005 قررت الجمعية إصدار جريدة تحت إسم " أزطا أمازيغ " التي كان يديرها المحامي و الناشط الحقوقي أحمد أرحموش ، الذي كان رئيسا للشبكة الأمازيغية  من أجل المواطنة. كما أصدرت الجمعية المغربية للبحث و التبادل الثقافي سنة 1990 جريدة "  أمود " باللغة الأمازيغية المكتوبة بالحرف العربي، لكن توقفت بعد أربعة أعداد، لتأتي بعدها سنة 1994 تجربة جديدة تخت عنوان " تامونت " لتتوقف هي الأخرى بعد 14 عددا.

و في ما يخص النشرات الداخلية للجمعية، فقد أصدرت الجمعية سنة 1974، أول نشرة داخلية تحت اسم " أراتن "، ليتحول الاسم  سنة 1978 إلى " التبادل الثقافي ". من جهة أحرى أسست جمعية سوس الثقافية  جريدة " أدرار " بالدار البيضاء، كما أصدرت جمعية  تماينوت جريدة  " تسافوت " و " تيليلي "  التي لم بصدر منها إلا عددا وحيدا، أما الجمعيات المشكلة للمجلس الوطني للتنسيق، فقد أصدرت جريدة " أمزداي " التي صدر منها 14 عددا.

للتذكير أيضا فقد كانت بعض فروع الجمعيات الأمازيغية تصدر نشرات داخلية، خصوصا فروع جمعية تماينوت نذكر منها " أناروز "، " تايدرت " و " ليبيكا ".

2-   الصحافة الشيه حزبية :

في الحقيقة لا توجد صحافة حزبية أمازيغية بالمعنى المهني و السياسي للكلمة، إذا استثنيننا حزب وحيد و هو حزب  " الحركة الوطنية الشعبية " الذي كان يرأسه المحجوبي احرضان\ن و الذي كان يصدر مجلة " أمازيغ " لتحل محلها جريدة " تيدمي "، لتعقبها بعد ذلك مجلة تحت إسم " تيفيناغ " التي كانت متخصصة في الفكر والتاريخ و علم الاجتماع لشعوب شمال إفريقيا، لتختفي هي الأخرى وتحل محلها جريدة " اكراو أمازيغ "، و التي استمرت في الصدور من 1993 حيث كانت عبارة عن ملحق لجريدة " التكتل الوطني " إلى حدود 1996، حيث أصبحت جريدة مستقلة عن " التكتل الوطني "، لكنها تابعة سياسيا لحزب الحركة الوطنية الشعبية.

ü    صحافة الأفراد:

و نقصد تلك الصحافة التي أسست بمبادرة منا أشخاص ذاتيين يعتبرون مناضلين أو على الأقل مناصرين للحركة الأمازيغية ، ونذكر من بين هذه المبادرات تلك التي قام بها السيد مبارك بوكيد وأسماها " تاماكيت"  التي كانت تصدر في البداية كمجلة، لتنتقل إلى جريدة، تم أيضا مبادرة محمد أجعجاع تحت إسم " تيفاوت " التي كانت تجربة متميزة في الإعلام الأمازيغي المكتوب، هناك أيضا تجربة جريدة " تاويزا " التي أصدرها محمد بودهان في مدينة الناظور، و التي بدأت محلية لتصبح بعد ذلك صحيفة وطنية و يبلغ عمرها ثماني سنوات، كما نذر تجربة  " إيمازيغن " التي صدرت سنة 1999 التي صدرت بمبادرة من إدريس بومنيش، و من التجارب أيضا جريدة " تمازيغت "  الأسبوعية التي  أواخر 1998 من طرف المحامي أحمد الدغرني و كانت في بدايتها مشروع مقاولة مبين 3 شركاء، لكن ذلك المشروع لم يكتب له النجاح رغم أن الجريدة صدر منها حوالي 70 عددا، لكن بشكل غير منتظم.

و خارج هذه التصنيفات الثلاث التي ذكرناها، تصنيف تجربة " العالم الأمازيغي " كأول مقاولة صحفية في المشهد الإعلامي الأمازيغي المكتوب. و رغم تنوع هذه التصنيفات إلا أن  الصحافة الأمازيغية تعيش وضعية مادية جد حرجة تجعلها تتخبط في عدو مشاكل تحول دون تحقيق المستوى المهني المطلوب.

 

أمينة ابن الشيخ

 أمينة ابن الشيخ الحاج احماد اكدورت، أو تمايورت الإسم الحركي للمناضلة أمينة ابنة المقاوم (القائد) : الحاج أحماد بن الشيخ، أول قائد على منطقة تافروت بعد جلاء الإستعمار الفرنسي.  ولدت أمينة  في العام 1966 بمدينة تافراوت، وسط أسرة أمازيغية مقاومة، تنتمي بالضبط إلى دوار اكدورت بالجماعة القروية أفلا إغير، وهي خريجة كلية الحقوق، شعبة القانون الخاص بجامعة محمد الخامس بالرباط. وتكونت تكوينا قانونيا، جعلها تختار في لحظة معينة، الإتجاه المؤدي إلى الدفاع عن الحق الأمازيغي، وهي تجربة مكنتها من رصيد مهم من النضال في إطار الحركة الأمازيغية بالمغرب. وفي الجانب المهني تعمل أمينة كمديرة جريدة “العالم الأمازيغي”، الغنية عن التعريف في مجال الإعلام الأمازيغي، هذا بالإضافة إلى التعيين الذي حضيت به، كعضوة المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية. كما تعمل أمينة بن الشيخ في القناة الثامنة تمازيغة حيث تسهر على إعداد عدة برامج وفقرات. وهي متزوجة من الناشط الأمازيغية رشيد الراخا، وتعمل إلى جانبه في التجمع العالمي الأمازيغي لخدمة قضايا إيمازيغن والأمازيغية والترافع دوليا ووطنيا حول كل القضايا الهوياتية والحقوقية. أمينة لم تنس يوما مسقط رأسها ودوما ما تحضر لقاءات وأنشطة جمعوية بتافراوت وأبرزها فستيفال تيفاوين الذي ترأست دورته الأولى. 

 


ETUDES ET EXPERIENCES PROFESSIONNELLES

 :

 

ü      Licence en Droit Privé à l’Université Mohammed V à Rabat.

ü      Gérante des Editions AMAZIGH (SNC).

ü      Membre du Conseil d Administration de  l’institut Royal de la   Culture Amazigh 2002-2010.

ü      Directrice du journal « LE MONDE AMAZIGH ».

ü      Coordinatrice de la commission mixte entre l’IRCAM et le    MINISTERE DE LA COMMUNICATION chargée de dossier de l’intégration de l’Amazighité dans le champ de l’audio-visuel 2003-2010.

ü      Préparation et présentation d’une émission sociale et juridique sur la chaîne Amazigh, intitulée « IKUL IJJEN » 

ü      Membre de la commission de l’IRCAM chargée des relations extérieures 2005-2010.

ü      Membre de la commission juridique de l’IRCAM 2005-2010.

ü      Représentante de l’IRCAM au sein de la Commission Technique de la TV AMAZIGH.

-        Membre de jury de Festival National de Film Marocain Octobre 2007.

-        Présidente de festival tifawin édition 2006. 

    ACTIVITES ASSOCIATIVES et CULTURELLES :

  ü      Membre de l’Association Tamaynut (1990-1997).

ü      Secrétaire générale de la dite Association du 1993 jusqu’au 1997.

ü      Membre et Secrétaire générale de l Association Gdourt pour  le   Développement.

ü      Auteur de nombreux articles de presse sur la culture amazigh et la question de la femme.

ü      Participation à plusieurs colloques nationaux et internationaux : France, Danemark, Grand Bretagne,  Espagne, Hollande et la Sourisse.

ü      Organisation de plusieurs conférences de presse et  de colloques nationaux et internationaux comme ces thèmes suivants :

- La Guère Chimique contre le Rif.

- L’Autonomie des Régions. 

                                               - Abdelkrim Elkhatabi dans l’Histoire du Maroc.

ü      Plusieurs Hommages à : TAFRAOUT, SAFROU, TIGHJIJT , ELKIMISAT, CASABLANCA, AFLLA IGHIR et TAHLA.

ü      Invitée aux plusieurs débats RADIOTÉLÉVISÉS sur la question Amazigh, l’IRCAM, les medias Amazigh , les Prenons Amazigh… :

                   - La Radio Nationale. Arabe, Français, Tamazight

                   -Radio plus (Agadir).

                   -Radio Casa FM.

                   -Radio Aswat .

                   -Radio Chada FM

                   - La TVM : comme invitée sur le plateau des informations en Tamazight à l’occasion de la journée nationale de l’information.

                    -TVM : dans l’émission  Tifawin. 

                   -TVM : invitée dans l’émission Café express.

                   -2M : invitée dans l’émission Moubachara Maakom.

                   -Invitée dans plusieurs émissions sur les chaînes internationales : Aljazeera, Alalam al an, Bbc Arabic,  Al Arabia…


2376

0






المقالات المنشورة تعبر عن مواقف أصحابها لا غير والموقع غير مسؤول عنه

التعليقات خاضعة لمقتضى مدونة الصحافة والنشر  الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



أساتذة التعليم الابتدائي بالعالم القروي لأكادير يطالبون بإجراء حركة محلية نزيهة

طنجة : الوالي محمد حصاد أمام تحدي الفيضانات والحملات الانتخابية

الشرطة المغربية والفرنسية تفكك شبكة لتهريب المخدرات

التشويه الإعلامي لصورة رجل التعليم

شاب صحراوي، يفضح قيادة البوليساريو ويسقط عن عورتها وريقات التوت

الربيع العربي يعجّل بتقارب جزائري - مغربي

انفراج وتقارب اقتصادي على محور الجزائر-الرباط ارتفاع معتبر لإمدادات الغاز وأكثـر من مليار دولار مباد

العاهل المغربي يطلع على تقدم أشغال مشروع إعادة توظيف المنطقة المينائية لطنجة المدينة

الملك محمد السادس يعين ياسر الزناكي مستشارا له

بنكيران مرغم للتنازل على حقائب وزارية لحزب الإستقلال والحركة الشعبية

طنجة منارة الشمال المتوسطي تستعيد مكانتها كقطب للصيد البحري بامتياز

تشكيليو تطوان يعرضون ضمن " ثلاث رؤى "

معرض تشكيلي وطني كبير بالمسرح الملكي بمراكش

أول دورة تدريبية حول الصحافة الإلكترونية ، المنظمة من طرف المديرية الجهوية للإتصال . بجهة

جواب الجماعة الحضرية لطنجة على ملاحظات المجلس الاعلى للحسابات

إتلاف حوالي ثلاثين طنا من المخدرات بالغابة الدبلوماسية بطنجة

المديرية الجهوية لوزارة الثقافة لجهة طنجة - تطوان تنظم قراءة في ديوان

المديرية الجهوية للإتصال تنظم مائدة مستديرة بطنجة حول الصحافة الفرنكوفونية

مديرية الثقافة بجهة طنجة تطوان تحتفي بالمسرحي رضوان احدادو بمناسبة اليوم العالمي للمسرح

المديرية الجهوية للاتصال بطنجة تنظم لقاءا مفتوحا مع الإعلامية أمينة ابن الشيخ حول الصحافة الأمازيغية





 
الأكثر قراءة

سويسرا ترفع السرّ البنكي عن الأموال المغربية ابتداءً من 2018.


شبكة مدنية شبابية تطالب بمنح بطاقة راميد للبرلمانيين في وضعية اجتماعية صعبة


قانون جديد يعفي الشركات المصنعة بالمغرب من الضريبة


Tanger signature de partenariat: CGEM TTA et BPTT

 
أخبار طنجة

تقنية حديثة في علاج السرطان بجهة طنجة تطوان الحسيمة


شاطىء باقاسم يحصل على اللواء الأزرق وأمانديس تساهم في تحسين فضاءاته


نزهة الوافي :“المغرب قام بوضع برنامج إصلاح طموح لتحديث قطاع معالجة النفايات بشكل عام”


لائحة "قُيـاد" مقاطعة السواني الجدد

 
إلى جلالة الملك والمسؤولين

ميناء طنجة المتوسط ،مجمع لأطفال عرضة للضياع


الحموشي : تفعيل اليد النظيفة في جهار الشرطة


منظمة ألمانية تفاجىء"أحمد أكزناي" بدكتوراه فخرية في السلام

 
أخبار دولية

محكمة الاستيناف بروتردام تدين عضويين من حركة18 دجنبر لاستقلال الريف


البحث عن المجرمين في أوروبا من طرف اليوروبول

 
أخبار جهوية

فضائح الغش بما سمي بإضافة مدرج ب 300 مقعد بالنواة الجامعية بالقصر الكبير ...


الحسيمة تستعيد دفىء لياليها الرائعة


تلامذة الحسيمة يتألقون في غمرة احتفالات الشعب المغربي بعيد العرش المجيد

 
أخبار وطنية

مساعدات استثنائية أقصاها 1000 درهم لهذه الفئة من الموظفين بمناسبة عيد الأضحى المبارك


صندوق التقاعد المغربي سيصرف معاشات غشت قبل العيد


العثور على المحامي بهيئة فاس ميتا بعد خروجه من المستشفى

 
أخبار رياضية

اتـــحـــاد طـــنـــجـــة يعقد جمعه العام العادي


أثمنة تذاكر الكأس الممتازةالإسبانية التي ستجرى بالملعب الكبير بطنجة

 
 شركة وصلة  شركة وصلة