طنجة بريس تصدرعن مؤسسة طنجة بريس للخدمات الإعلامية-الإيداع القانوني 10-2018 **CNSS:4508349: RC 76065 المدير المسؤول ورئيس التحرير:أحمد خولالي أكزناي /         الحكم بسنة سجنا نافذا على "محمد زيان" الوزير السابق في حقوق الإنسان             إلقاء القبض على شخص بالمحطة الطرقية بتطوان وبحوزته 300قرص مخدرو14 صحيفة الشيرا             “محمد بوبوح” يترشح لرئاسة “الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة” AMITH             شفشاون .. ورشة العمل الموضوعاتية الثانية لمرحلة التشخيص للدراسة المتعلقة بالتصميم الجهوي لإعداد التراب             إقليم الفحص أنجرة : تخليد الذكرى الرابعة عشرة لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية            
 
النشرة البريدية

 
الحرب على الجريمة

إلقاء القبض على شخص بالمحطة الطرقية بتطوان وبحوزته 300قرص مخدرو14 صحيفة الشيرا


إلقاء القبض على خلية ارهابية تنشط بطنجة وبني ملال


إدانة مروج المخدرات الملقب بالجبلي ب 10 سنوات سجنا نافذة


شابان "يجُران" رجل أمن بسيارتهما فيكتشف أن أحدهما له ثلاث مذكرات بحث وطنية ويتم اعتقالهما


طنجة: الديستي تحبط عملية لتهريب 10.000 الأقراص المهلوسة


تفكيك خلية من 6 أشخاص موالين لداعش بمدينة سلا

 
جريدتنا على الفايس بوك
رقم الإشهاد القانوني من المحكمة:10.2018
 
مجهر قناص طنجة بريس

قريبا.. ولأول مرة مقبرة نموذجية بالحسيمة


انتحار سجين بسجن الصومال بتطوان بلف حزام حذاء حول عنقه


محاولة فاشلة لعنصر من القوات المساعدة سرقة صيدلية بتجزئة ام كلثوم بمرتيل

 
أخبار الهيآت السياسية والنقابية والجمعوية

الحكم بسنة سجنا نافذا على "محمد زيان" الوزير السابق في حقوق الإنسان


قيادات حزب البام بالحسيمة يستعدون للإلتحاق بالأحرارقبل استحقاقات2021


حزب المصباح يتخلى عن البرلمانية ماء العينين بسبب صورها في فرنسا


النقابات التعليمية الخمس:تبلغ الرأي العام التعليمي بمجريات اجتماع 11 أبريل2019

 
منوعات ثقافية وفنية

كليب جديد للفنان المغربي فريد غنام


اختتام أشغال “ملتقى البوغاز للإعلام”بتوصيات هامة


الدورة الخامسة لملتقى البوغاز الإعلام الجهوي

 
أخبار التربية والتعليم

سعيد حمديوي الاستاذ بجامعة ديلفت الهولندية يحل ضيفا على المدرسة الوطنية بالحسيمة


تعليق الإضراب و الرجوع إلى الأقسام بروح عالية ملحمة وطنية تنتصر للوطن


وزارة التربية تقرر تعليق الإجتماع الذي كان مقررا 23 أبريلمع النقابات وممثلي اساتذة الأكاديميات

 
البحث بالموقع
 
صوت وصورة
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


شباط في ورطة..هل هي بداية نهاية الزعيم الشعبوي؟


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 يوليوز 2013 الساعة 28 : 02


شباط في ورطة..هل هي بداية نهاية الزعيم الشعبوي؟

 

حميد شباط في وضع لا يحسد عليه، فبعد أقل من سنة على وصوله إلى قيادة حزب الاستقلال بفارق 20 صوتا عن منافسه عبد الواحد الفاسي في أول انتخابات مفتوحة على الأمانة العامة للحزب منذ 80 سنة، هاهو الزعيم النقابي يجد نفسه وسط أكبر ورطة في الحزب الذي أخرجه من الحكومة بعد أن شارك في أربع حكومات متتالية دون انقطاع منذ 1998 تاريخ مشاركته في حكومة عبد الرحمان اليوسفي إلى اليوم، حيث شارك في حكومة التناوب مرورا بحكومة إدريس جطو، ثم عباس الفاسي، وأخيرا حكومة عبد الإله ابن كيران.مصدر قيادي في الحزب رفض الكشف عن هويته قال لـ"أخبار اليوم" (شباط مغامر كبير وقد أصيب بالغرور بعد فوزه بعمادة فاس ثم عضوية اللجنة التنفيذية للحزب ثم قيادة النقابة ثم قيادة الشبيبة وصولا إلى زعامة الحزب التي لم تكن في ذهنه إطلاقا، ولهذا أصيب بالغرور وظن أنه قادر على أي شيء يريده بما في ذلك اقتسام سلطات رئيس الحكومة مع ابن كيران والنتيجة ما ترون الآن).شباط ومباشرة بعد أن وقع وزراء حزبه استقالاتهم من الحكومة بعد تردد دام شهرين، توجه إلى شارع العرعار في حي الرياض الراقي بالرباط للقاء إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي من أجل تشكيل جبهة لمعارضة الحكومة ومن أجل امتصاص الصدمة، مصدر استقلالي حضر الفطور الذي نظمه شباط للفريق البرلماني الأسبوع الماضي في منزله بالرباط قال لــ أخبار اليوم (شباط أكد للحضور أن عمر حكومة ابن كيران قصير جدا وذلك لمحاولة امتصاص آثار الصدمة بخروج الحزب من الحكومة وفي محاولة منه لإبقاء أتباعه ملتفين حوله باعتبار أن خروج الاستقلال من الحكومة لن يطول وأن احتمال العودة للبيت الحكومي وارد جدا وفي أقرب الآجال).ليس من هو أسعد بورطة شباط الآن مثل تيار "بلا هوادة" الذي رأى في فشل القيادة الجديدة للحزب في إبقاء الاستقلال داخل الحكومة بداية نهاية الزعيم الجديد، وأن نجمه بدأ يتهاوى لأن جل من يحيط به لا يستطيعون الصبر في كراسي المعارضة، وأن واحدة من أسلحة شباط وهي إغراء الأتباع بالمال والمناصب قد سقط الآن ولهذا فإن الأيام القادمة ستكون سوداء بالنسبة للزعيم الشعبوي).
الأمين العام لحزب علال الفاسي لم يدخل لبيته ليستريح بعد معارك عدة ضد رئيس الحكومة وعلى أكثر من جبهة، بل استمر في مهاجمة ابن كيران وبشكل حاد جدا، فقد قال عنه في قلعته الانتخابية فاس يوم الجمعة الماضية (إن ابن كيران صنيعة وزير الداخلية إدريس البصري، وأن هذا الأخير هو من حوله من بائع مطهر "جافيل" إلى صاحب مدرسة خاصة). ابن كيران لم يرد على شباط منذ مجيئه إلى قيادة الحزب في شتنبر من السنة الماضية، لكنه يرد بالتلميح على الكثير من اتهاماته مثل ما جاء في تدخله الأخير في مجلس المستشارين حيث قال (أنا لا أرد على أي كان، ولا أرد على السفاهات، الشعب يعرفني حتى دون أن أتكلم ويعرف خصومي). ومع هذا العداء المستحكم بين الرجلين لم يكن ابن كيران يرغب في خروج الاستقلال من الحكومة حتى لا يلجأ إلى حزب كان متحالفا مع أكبر خصم لابن كيران، والمقصود به حزب الأحرار والذي كان ينوي استلام رئاسة الحكومة سنة 2011 مع حزب الأصالة والمعاصرة في إطار تحالف g8.

لقد كان لافتا للانتباه الرسائل المشفرة التي بعثت بها اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال إلى السلطات العليا في البلاد في بيان طويل عقب قرار الخروج النهائي من الحكومة، يذكر بأمجاد الحزب وتاريخه ودوره. وكان هناك عتبا غير مباشر للسلطة على عدم اللجوء إلى الفصل 42 من الدستور الذي يعطي للملك حق التحكيم بين المؤسسات. إستراتيجية شباط في الضغط على غريمه ابن كيران فشلت لأن النقابي الشعبوي كان يريد أن يضغط على رئيس الحكومة بالورقة الملكية ليرضخ لشروطه وفي مقدمتها إعادة تشكيل الحكومة وزيادة نفوذ الاستقلال داخلها وعدم استفراد ابن كيران بزعامة الحكومة لوحده. لكن هذه الخطة فشلت، وهذا ما أثر في مركز شباط داخل حزب محافظ يرى أن قوة زعمائه نابعة من قربهم من القصر وقدرتهم على جلب المنافع والحماية لأطر الحزب وبرجوازيته.قيادي نقابي يعرف شباط واشتغل معه لسنوات في الاتحاد العام للشغالين، قال لــ "أخبار اليوم" (هل تتصورون أن كريم غلاب وياسمينة بادو وتوفيق احجيرة وعادل الدويري وحمدي ولد الرشيد وعائلة قيوح، كل هؤلاء الذين ساندوا شباط في معركته ضد ابن عائلة الفاسي فعلوا ذلك اقتناعا بقيادة شباط أو بعبقريته أو بشخصيته أبدا، هؤلاء دعموا شباط لأنه وعدهم إما بالمناصب الحكومية أو بالحماية من أي اقتراب للنبش في ملفاتهم السابقة، ثم إن هناك من أوهم هؤلاء كلهم بأن وراء شباط جهة توفر له الحماية والرعاية وأنه رجل المرحلة الشعبوي لمواجهة شعوبي آخر هو ابن كيران).
أتباع شباط يختلفون طبعا مع هذا الرأي، ويرون أن صعود نجم شباط ناتج عن هيمنة أسرة واحدة على أمور الحزب، وأن عباس الفاسي يتحمل المسؤولية الكبرى في الترهل الذي وصل إليه حزب عريق مثل الاستقلال، وأن شباط جاء لينتقم لأبناء الشعب من خلال حزب البرجوازيين. المعركة مستمرة والمثل يقول (البقرة عندما تسقط تكثر السكاكين عند رأسها)، فهل سيكون هذا حال شباط في القادم من الأيام؟


2433

0






المقالات المنشورة تعبر عن مواقف أصحابها لا غير والموقع غير مسؤول عنه

التعليقات خاضعة لمقتضى مدونة الصحافة والنشر  الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الربيع العربي يعجّل بتقارب جزائري - مغربي

حزب الطليعة يعلن عدم مصداقية نسبة المشاركة المعلن عنها رسميا في 45 %ويعتبر انتخابات 25 نونبر باطلة،

الزميل حسن آيت بلا ضمن تشكيلة اللجنة الجهوية .

الطليعة يؤكد على أن محاربة الفساد يجب أن تكون شمولية وأن تطال الأسباب والنتائج والمسؤولية

بلاغ حول اجتماع وزير التربية الوطنية مع اعضاء اللجنة القطاعية لمهندسي وزارة التربية الوطنية

خمس سنوات نافذة في حق الفراع بتهمة "تبديد أموال عمومية"

صور الغلام الذي اعتدى على والي أمن الرباط في سهرة موازين

الحكومة المغربية أعلنت تعاملا بحزم مع مباريات التوظيف

بيان الكتابة الوطنية لحزب الطليعة الديموقراطي الإشتراكي

حــزب الطليعــة الديمقراطــي الاشتراكــي يدين الهجوم المخزني القمعي ضد المناضلين الطليعيين

شباط في ورطة..هل هي بداية نهاية الزعيم الشعبوي؟



" target="_blank" >


 
قناة طنجة بريس

الدورة 17 من برنامج صحتي في تغذيتي سنطرال دانون تعلن عن تجهيز ستة مطاعم مدرسية


المجلس الأعلى للتعيلم:البث المباشر للمحاضرة الاختتامية لمشروع التوأمة المؤسساتية

 
أقلام كاشفة

خطير: مصحات الضمان الاجتماعي بدون أطباء


شوراق يمر إلى السرعة القصوى لاستكمال مشاريع منارةالمتوسط والاستعدادات لموسم الصيف


تفكيك خلية إرهابية تتكون من 9 متطرفين ينشطون بطنجة

 
الأكثر قراءة

حول إعفاء مدير المستشفى الجهوي محمد الخامس بطنجة


ترحيل معتقلي احداث الحسيمة الى مؤسسات سجنية بجهة الشمال


الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يُحذر زبناءه من المراقبين المزيفين


الصفعات تتوالى على البوليساريو ومن صنعها .. بعد أروبا هاته المرة من أمريكا

 
أخبار طنجة

الوالي امهيدية يشرف على بدء انجاز وحدة للتعليم الأولي وتسليم حافلات للنقل المدرسي


والي أمن طنجة يستحضر منجزات عناصر الشرطة في الذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني


الغابة الدبلوماسية تحت رحمة الزحف الأسمنتي ...


جماعة اكزناية تعقد دورتها لشهر ماي لعام 2019

 
أخبار دولية

الغرف التجارية السودانية تكذب المغالطات الرائجة حول ضبط الذهب


المملكة المغربية تجدد استعدادها للتوصل إلى حل توافقي في إطار مبادرة الحكم الذاتي

 
أخبار الجهات

“محمد بوبوح” يترشح لرئاسة “الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة” AMITH


شفشاون .. ورشة العمل الموضوعاتية الثانية لمرحلة التشخيص للدراسة المتعلقة بالتصميم الجهوي لإعداد التراب


إقليم الفحص أنجرة : تخليد الذكرى الرابعة عشرة لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 
جلالة الملك والمسؤولين

جلالة الملك يدشن بالرباط مركزا طبيا للقرب- مؤسسة محمد الخامس للتضامن


احتجاجات ساكنة جماعة إيعزانين بالناظور


تنويه من الحموشي لمفتش الشرطة بالعرائش

 
أخبار وطنية

على رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد والمالية أن يخرجا عن صمتهما ضد التهديدات المُوجهة للكاتب العام “زهير الشرفي”


أش واقع لحركة مصايمينش وكالين رمضان !!!!!!!


الرجوع إلى الساعة القانونية بمناسبة رمضان الأبرك

 
أخبار رياضية

افتتاح فعاليات النسخة السادسة للدوري الدولي "الأمير مولاي الحسن لكرة القدم" بملعب القرية الرياضية بطنجة


طنجة: اختتام الدورة 6 للدوري الدولي مولاي الحسن

 
 شركة وصلة  شركة وصلة