طنجة بريس تصدرعن مؤسسة طنجة بريس للخدمات الإعلامية-الإيداع القانوني 10-2018 **CNSS:4508349: RC 76065 المدير المسؤول ورئيس التحرير:أحمد خولالي أكزناي /         الهيئة الوطنية للتقييم، لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ومنظّمة اليونيسيف، تعملان من أجل ضمان الحق في التعليم.             الديستي وراء ضبط سيدة بحوزتها 3040 قرص مخدر             ملف قضية 6,5 طن من المخدرات يجر كبار الدرك للقضاء             السعيد قدري من طنجة : بين صنع التفاهة والحقيقة             جلالة الملك والرئيس الفرنسي يدشنان انطلاقة            
 
النشرة البريدية

 
الحرب على الجريمة

الديستي وراء ضبط سيدة بحوزتها 3040 قرص مخدر


توقيف شخص مختص في سرقة الهواتف بالخطف بواسطة دراجة نارية


ايقاف 3 اشخاص بمدخل تطوان بحوزتهم 800 قرص مخدر


الرباط:الحكم على مجموعة ارهابية حاولوا القيام بأعمال تخريبية


حرب طاحنة بين عصابتين لتوريج الخمور والمخدرات من أجل السيطرة على منطقة كونيش طنجة


حجز 493 ألف و700 قرص من مخدر الاكستازي بميناء طنجة المتوسط

 
جريدتنا على الفايس بوك
 
مجهر قناص طنجة بريس

ملف قضية 6,5 طن من المخدرات يجر كبار الدرك للقضاء


الحكم في حق الصحفي بوعشرين ب12 سنة سجنا وغرامة200ألف درهم


وفاة فتاة قاصرمن طنجة في ظروف غامضة في تطوان بحي القابلية شارع ابن سينا ...

 
أخبار الهيآت السياسية والنقابية والجمعوية

اختتام فعاليات مهرجان منارة المتوسط للشباب


الحسيمة... أطفالنا مستقبلنا عنوان نشاط شارك فيه المئات


هلسنكي.. حزب الاستقلال شريك استراتيجي بالإجماع للحزب الشعبي الأوروبي


الدكتور محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، يلقي الدرس الافتتاحي للموسم الجديد لمؤسسة بيت الصحافة

 
منوعات

الريف ودوره في دعم الثورة الجزائرية موضوع ندوة بالناظور


المهرجان الدولي للفيلم بالحسيمة يكرم ادريس شتيوي


انتخاب محمد الرضاوي أمينا عاما للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان

 
أخبار التربية والتعليم

الهيئة الوطنية للتقييم، لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ومنظّمة اليونيسيف، تعملان من أجل ضمان الحق في التعليم.


تتويج التلميذة المغربية مريم أمجون بطلة عالمية لتحدي القراءة العربي في دورتها الثالثة 2018


التوأمة المؤسساتية لتقوية كفاءات الهيئة الوطنية للتقييم، في مجال "تقييم السياسات العمومية

 
البحث بالموقع
 
صوت وصورة
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

اجتماع بولاية طنجة مع ممثلي سيارات الأجرة للتباحث حول كيفية الاستفادة من التعويض عن الزيادة في ثمن ا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 أكتوبر 2013 الساعة 48 : 23


 

رابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين  

   جهة طنجة تطوان

ص.ب: 2351 المصلى –طنجة                                                

 الهاتف: 0670951646

           0671862827              

                                               1 أكتوبر 2013        


اجتماع بولاية طنجة مع ممثلي سيارات الأجرة

للتباحث حول كيفية الاستفادة من التعويض عن الزيادة في ثمن المحروقات

 

   انعقد بمقر ولاية طنجة يوم الجمعة 20 ستنبر 2013 لقاء جمع  بين  ممثلي قطاع سيارات الأجرة بالإقليم  وممثلي  الإدارة الترابية  بالولاية ، حيث ترأس الاجتماع رئيس قسم  الاقتصاد  بحضور كل من  رئيس خلية النقل ،  وباشوات كل من أصيلة ، وكزناية ، ورئيس دائرة أصيلة . وقد خصص اللقاء  للتباحث حول  موضوع الدعم  الحكومي المخصص للتعويض عن الزيادة  في ثمن المحروقات  تبعا لنظام المقايسة  الذي أصبح ساري المفعول ، ولقد  تم عرض  الكيفية التي ستطبق  بها الزيادة  وطريقة  احتساب التعويض ، مع إطلاع الحاضرين  على نماذج الوثائق التي سيتم اعتمادها  من أجل إعداد الملفات  الخاصة بالتعويض  والتي ستسلم  للمصالح المختصة على رأس كل ثلاثة أشهر  ممثلة في  قسم الاقتصاد بالنسبة للمدار الحضري لمدينة طنجة  ، والسلطات المحلية على صعيد المناطق الأخرى . وقد تم التذكير في هذا الإطار بالسياق العام المرافق لهذا الإجراء المتخذ من طرف الحكومة، وذلك بهدف تلافي الانعكاسات السلبية للزيادات المحتملة في ثمن المحروقات على حياة المواطنين  وطاقتهم الشرائية ..

 وفي معرض مناقشة كيفية  تنفيذ الإجراء ، أشار المهنيون إلى الصعوبات التني ستعترضهم  بسبب التعقيدات المسطرية   وصعوبة التعاطي مع المطبوعات الخاصة بهذه العملية . وقد أبدوا عن تخوفهم من المشاكل التي ستثار منذ البداية  بسبب اضطراب علاقة السائقين بالمشغلين وغياب إمكانيات التفاهم بين الطرفين. وعبروا عن انتقادهم للزيادات  المطبقة على المحروقات ، ولمشروع التعويض عن الزيادة لأنه لن يكون مجديا . وطالبوا في المقابل بإعطاء الأولوية  للحقوق التي  حرموا منها ، وفي مقدمتها الضمان الاجتماعي ،  والتغطية الصحية ، والسكن ،  والحماية القانونية ، والحق في الشغل . وألحوا على ضرورة زيادة درهم في تسعيرة سيارة الأجرة من الصنف الأول. وتساءل البعض عن مدى مصداقية  القرار الذي  اتخذته الحكومة،  ومدى فعالية  القوانين  والإجراءات الإدارية  المتخذة ( التعثر في تطبيق مدونة السير ، البطاقة المهنية التي لا تصلح لشيء..) كما  طالبوا  بإيجاد حل للمشاكل التي  يتخبط فيها القطاع  بسبب تجاهل السلطات لمطالب المهنيين،  وتهربها من تحمل المسؤولية. وذكروا بالاتفاقات الموقعة مع السلطات بشأن تنظيم المحطات والخطوط، وتساءلوا عن مآل الغلاف المالي المقدر بمليار سنتيم، الذي خصص للإقليم من أجل دعم أسطول سيارات الأجرة، لكنه ظل مجمدا منذ 2010 من قبل المصالح المالية. كما لم يفت المتدخلين الاحتجاج على اختيار القاعة التي خصصت لعقد هذا الاجتماع والتي تكن كافية لاستيعاب عدد المدعوين ، كما أن جلسة الحضور لم تكن مريحة ولا مشرفة ،  وتساءلوا عن سبب عدم استعمال القاعة المخصصة للاجتماعات بالولاية.

    وقد اتضح من خلال الشروحات المقدمة وجود مطبوعات ستوزع على المهنيين بالمجان  وستكون مودعة لدى مكتب الطاكسي، ولدى السلطات في العالم القروي وأصيلة وكزناية ابتداء من يوم 24 شتنبر 2013 ، وهي تضم وثائق معلومات يعبئها كل من السائق ومستغل السيارة . وتبين أيضا أن  قيمة التعويض ستقتصر على معدل الفارق المسجل  في الزيادة بين الثمن القديم والثمن الجديد بعد كل زيادة . وقد اتضح أن هذه العملية ستضيف عبئا جديدا تتحمله المصالح الإدارية لقسم الاقتصاد التي ستتكلف باستلام الملفات الخاصة بالتعويض وبعثها إلى المصالح المركزية وذلك نظرا لقلة الموارد البشرية وقلة وسائل العمل . وقد أبدى هذا الطرف عن استعداده لتسهيل المامورية أمام السائقين ،وتقديم المساعدة لهم من أجل إعداد ملفاتهم عبر كل المراحل .

 هذا وقد كان اللقاء فرصة للتعبير عن الآراء وتسجيل عدد من الملاحظات التي التزم ممثلو الإدارة بتبليغها بأمانة إلى الدوائر العليا .. ومن أهم النقط التي أثيرت من طرف المهنيين :

 التحذير من المشاكل التي تحدث بسبب غياب الثقة  بين السائق  ومشغله / المطالبة بأن يشمل التعويض الزيادة  السابقة في ثمن المحروقات  بعد أن تم السكوت عنها / عدم اشتراط توقيع  رب السيارة إلى جانب السائق بسبب تواجد البعض منهم خارج أرض الوطن / صعوبة تعبية الوثائق بسبب الأمية المتفشية / وجود 50% من السائقين بدون عمل /  الكساد الذي يعانيه القطاع بسبب  ضعف هامش الربح  الذي يستهلكه ثمن الوقود /  التهديد بالطرد الذي سيطال السائقين بسبب إلحاح رب السيارة على حقه في التعويض /  التذكير بمطالب القطاع على صعيد الإقليم،  والحث على تنظيم لقاءات تكوينة / الإشارة إلى الحالة المتدهورة لسيارت الأجرة وصعوبة احتساب الاستهلاك بسبب عدم صلاحية العديد من العدادات الخاصة بالوقود / المطالبة بإحداث محطات خاصة بالوقود المهني / الخوف من عدم التوصل بالتعويض وعودة الملفات  إلى الإدارة المركزية / الدعوة إلى  استعمال البطاقة الذكية  في استخلاص التعويض .

    وقد كان لرابطة الدفاع عن حقوق المستهلكين حضور في هذا اللقاء حيث طالب ممثلها بدعم القطاع  ومنح  سائقي سيارة الأجرة  تعويضا محترما يعيد الاعتبار لهذه الشريحة الاجتماعية ، وذلك باحتساب  الزيادة السابقة، وزيادة تعويض  رمزي للسائقين من أجل تحفيزهم على العمل الجاد والرفع من معنوياتهم  لأداء مهمتهم الاجتماعية والإنسانية على أكمل وجه .. كما طالب بتمتيع المهنيين بالدعم المخصص لتجديد الأسطول الذي تدهور بنسبة تفوق 80 % ، إذ أن أغلب سيارت الأجرة العاملة بالإقليم غير صالحة للاستعمل، ومع ذلك  يتم الاحتفاظ بها  لتقوم بالخدمة ، رغم عرضها  المستمر على مصالح المراقبة  والفحص التقني .. كما طالب  بمراجعة نظام المأذونيات ، ووضع حد الاحتكار  الذي تكون نتيجته تكريس استغلال المهنيين والاعتداء على حقوقهم .. وطالب أيضا بحماية حقهم في الشغل ومنع استغلالهم  بكيفية غير قانونية من طرف أرباب السيارات . كما طالب من جانب آخر بحل معضلة النقل الحضري  بطنجة، التي تحولت إلى مدينة منكوبة تعاني ساكنتها  بسبب  ضعف القطاع وتراجع مستوى خدماته ، وغياب التغطية الكافية داخل الإقليم .. وألح على ضرورة تخصيص اجتماع لاحق  لتدارس المشاكل المعروضة على السلطات  منذ أكثر من سنتين ، وذلك بهدف الحسم  في القضايا المتعلقة بتنظيم القطاع والحد من ظاهرة الفوضى القائمة .

   وفي الختام أكد رئيس قسم الاقتصاد أن الدوائر الحكومية ارتأت أن لا تكون الزيادة على حساب السائقين وقوتهم  ومن هنا جاءت هذه  الإجراءات  التي تم  ضبطها  باستشارة  مع كل الفاعلين . ودعا إلى عدم التخوف منذ البداية رغم الصعوبات التي يمكن أن ترافق تطبيق هذا الإجراء. ووعد  بتقديم كل المساعدة للمعنيين بالأمر .

 

                                                     المكتب المركزي لرابطة لدفاع عن حقوق المستهلكين


2228

0






المقالات المنشورة تعبر عن مواقف أصحابها لا غير والموقع غير مسؤول عنه

التعليقات خاضعة لمقتضى مدونة الصحافة والنشر  الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أساتذة التعليم الابتدائي بالعالم القروي لأكادير يطالبون بإجراء حركة محلية نزيهة

التشويه الإعلامي لصورة رجل التعليم

شاب صحراوي، يفضح قيادة البوليساريو ويسقط عن عورتها وريقات التوت

انضباط داخلي... وتوقعات بفوزه بما لا يقلّ عن 60 مقعدًا برلمانيًا الائتلاف الحاكم في المغرب ليس قلقًا

التوزيع النهائي لمجموع المقاعد التي يتألف منها مجلس النواب والبالغ عددها 395 مقعدا

حركة طنجة للحرية والكرامة تندد وتطالب بمحاكمة من حاول استعمال المال في شراء أصوات 25 نونبر

الأكاديمية العالمية تنمح صفة سفيرة النوايا الحسنة للطنجاوية جميلة اخريشف

حزب الطليعة يعلن عدم مصداقية نسبة المشاركة المعلن عنها رسميا في 45 %ويعتبر انتخابات 25 نونبر باطلة،

بلاغ الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية - فرع الشمال -

عبد الباري عطوان: انها الحرب زاحفة وبسرعة

قرية الحومر بدائرة أصيلة ومشاكل العزلة القاتلة

اجتماع بولاية طنجة مع ممثلي سيارات الأجرة للتباحث حول كيفية الاستفادة من التعويض عن الزيادة في ثمن ا





 
قناة طنجة بريس

المجلس الأعلى للتعيلم:البث المباشر للمحاضرة الاختتامية لمشروع التوأمة المؤسساتية

 
أقلام كاشفة

السعيد قدري من طنجة : بين صنع التفاهة والحقيقة


المحكمة تنهي استنطاق 20 من المتهمين في ملف المركب السكني “باديس” بالحسيمة


المؤشرات الإيجابية لحرية الصحافة والإعلام الرقمي المسجلة بالمغرب

 
الأكثر قراءة

بقلم عبد الحميد الجماهري: ‬قراءة‭ ‬في‭ ‬قرار‭ ‬مجلس‭ ‬الأمن‮‬‭ ‬في‭ ‬مدة‭ ‬المينورسو


جلالة الملك يوجه برسالة من أجل حوار مباشر وصريح مع الجزائر


جهة سوس و مرض الهوية الطفولي ..!


جلالة الملك يشرف على إطلاق برنامج تثمين المدن العتيقةب 2,35 مليار درهم

 
أخبار طنجة

جلالة الملك والرئيس الفرنسي يدشنان انطلاقة


منع وقفة تضامنية لفدرالية اليسار امام مقر ولاية امن طنجة.


هذه خلاصات الاجتماع الذي ترأسه اليعقوبي حول مشاكل التعمير بطنجة وغياب مثير للعمدة العبدلاوي


توقيف ناشطين من فصائل اليسار يحرضان التلاميذ للتظاهر

 
أخبار دولية

منح75 سيارة رباعية الدفع من اجل مساعدة المغرب لمكافحة تهريب البشر والمخدرات


أمير قطر يستقبل عبد اللطيف حموشي المدير العام للأمن الوطني

 
أخبار الجهات

عامل اقليم الحسيمة يتفقد أحياء إمزورن وبني بوعياش


العثورعلى شاب معلقا بشجرة بغابة لاميدا مرتيل


الحسيمة وحدتان متخصصات في قطاع ترحيل خدمات الإتصالات والطرق

 
إلى جلالة الملك والمسؤولين

بيان تنسيقية أطر العاصمة العلمية المعطلة


أسفي:غضب واحتجاج ساكنة ديور سي عباس بعد وفاة طفل في مستنقع للمياه العادمة


جلالة الملك يدعو البرلمانيين إلى المساهمة الفعالة في دينامية الإصلاح التي تعرفها المملكة

 
أخبار وطنية

زيارة متبادلة بين جلالة الملك والرئيس الفرنسي


الدكتور عمار: الملك محمد السادس يحرج الجزائر أمام المنتظم الدولي بطلبه فتح حوار


برج محمد السادس سيكون إنجازا يفتخر به كل المغاربة

 
أخبار رياضية

إتحاد طنجة لكرة السلة تخلد الذكرى 43 للمسيرة الخضراء المظفرة


اتــحــاد طــنــجــة يقدم مستشهره الجديد STG TELECOM

 
 شركة وصلة  شركة وصلة