طنجة بريس تصدرعن مؤسسة طنجة بريس للخدمات الإعلامية-الإيداع القانوني 11-2016 **CNSS:4508349:/ RC 78065 المدير المسؤول أحمد خولالي أكزناي / مديرالنشر: عبد القادر زعري.\         طنجة: شرطة بني مكادة توقف مشتبه في جريمة قتل بحومة الشوك             معلومات حول العثور على جثة شاب في بداية التحلل باحد الكراجات الصغيرة بحومة الشوك .             اتـــحـــاد طـــنـــجـــة يعقد جمعه العام العادي             الإعلامي عبد الصمد بنشريف يكتب..حسيمة الثقة والوفاء..             مساعدات استثنائية أقصاها 1000 درهم لهذه الفئة من الموظفين بمناسبة عيد الأضحى المبارك            
 
النشرة البريدية

 
الحرب على الجريمة

طنجة: شرطة بني مكادة توقف مشتبه في جريمة قتل بحومة الشوك


معلومات حول العثور على جثة شاب في بداية التحلل باحد الكراجات الصغيرة بحومة الشوك .


توقيف شبكة ترويج المخدرات بحوزتها1967 قرص مخدرو11 غراك ونصف من الكوكايين


فضحية جنسية مدوية تزلزل جماعــة_العدل_و_الإحسان


طنجة .. إحباط محاولة تهريب 480 كيلوغراما من مخدر الشيرا على متن شاحنة للنقل الدولي للبضائع مرقمة بالمغرب


توقيف شخص خطيرمن ذوي السوابق موضوع مدكرة بحث وطنية

 
جريدتنا على الفايس بوك
 
مجهر قناص طنجة بريس

الإعلامي عبد الصمد بنشريف يكتب..حسيمة الثقة والوفاء..


سوماجيك تتنازل عن دعواها و خيبةحزب مشروب 7 .UP


من الحسيمة خطاب العرش :الخاسر الأكبر،من إشاعة الفوضى والفتنة،هو الوطن والمواطن

 
أحزاب ونقابات

بنكيران يهاجم حامي الدين ويصرح: "ماقاله عن الملكية لا يليق"


انتقادات شديدة من نشطاء بطنجة ضد تفاعل حزب الإشتراكي الموحد مع شركة صوماجيك


انتخاب الدكتور عبد الحق بخات مدير جريدة طنجة عضوا في المجلس الوطني للصحافة


يونس مجاهد في لقاء المصالحة مع التنسيقية الوطنية للاعلام

 
منوعات

زوجة الروائي محمد عز الدين التازي في دمة الله


طنجة تستضيف معرض العروسمن 29 يونيو إلى 2 يوليوز


قافلة طبية لجمعية ابن رشد للتنمية والأعمال الاجتماعية بطنجة

 
أخبار التربية والتعليم

مصادقة مجلس النواب على مشروع قانون رقم 60.17 متعلق بتنظيم التكوين المستمر


تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية للإصلاح والدخول المدرسي 2018-2019


زلزال الإعفاءات والتنقيلات يصل للمديرين الإقلميين بقطاع التعليم

 
البحث بالموقع
 
صوت وصورة
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

جلالة الملك يترأس مراسم تدشين مصنع


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 09 فبراير 2012 الساعة 26 : 20


- ينتظر أن تصل الطاقة الإنتاجية للمصنع إلى 400 ألف سيارة سنويا

- أحد أنظف المصانع على الصعيد الدولي. إذ يحترم أعلى معايير المحافظة على البيئة. وسيمكن من خلق نحو 6000 منصب شغل مباشر و30 ألف منصب شغل غير مباشر

- مشروع سيحقق صادرات إضافية بقيمة 3,5 مليار أورو

- جلالة الملك يوشح عددا من العاملين في إدارة مجموعة رونو وبعض المسؤولين المغاربة الذين ساهموا في إنجاز المشروع


وسيمكن المشروع الجديد. الذي ستبلغ قدرته الإنتاجية 30 سيارة في الساعة سنة 2012 . ثم 60 سيارة في الساعة في متم سنة 2014. وهو ما يعادل نحو 400 ألف سيارة سنويا. من خلق نحو 6000 منصب شغل مباشر و30 ألف منصب شغل غير مباشر.

ويعد هذا المصنع الضخم. الذي تم تشييده على مساحة 280 هكتار. أحد المكونات المندمجة للمشاريع المهيكلة. التي تشمل على الخصوص ميناء طنجة المتوسط. والتي تروم مواكبة التنمية الاقتصادية للجهة الشمالية للمملكة. وسيمكن هذا المشروع النموذجي. المغرب من أن يتحول إلى قطب صناعي متخصص في مجال السيارات. على المستوى الإقليمي.

وفي مستهل هذا الحفل. تم عرض شريط يرصد الخطوات التي قطعها مشروع مصنع "رونو- نيسان طنجة" ومراحل تشييده. قبل أن يتم كشف الستار عن نموذج سيارة من طراز "لودجي" تتسع لخمسة إلى سبعة مقاعد والتي سيتم إنتاجها بالوحدة الصناعية الجديدة.

وبهذه المناسبة. قدم الرئيس المدير العام لمجموعة "رونو - نيسان" السيد كارلوس غصن عرضا أمام جلالة الملك حول الأهمية الإستراتيجية للمصنع الجديد بالنسبة لمجموعة رونو - نيسان وانعكاساته على التنمية الاقتصادية بشمال المملكة.

وأشار إلى أن المصنع الجديد بملوسة. الذي يعد من بين المصانع الأكثر "نظافة" في العالم على مستوى القطاع. سيمكن من فتح آفاق جديدة للإنتاج وكذا توسيع قاعدة العرض مع توفير منتوجات جديدة من بينها سيارة "لودجي" التي تتوفر على خمسة إلى سبعة مقاعد. مبرزا أنه سيتم توجيه 90 بالمائة من إنتاج المصنع نحو السوق الدولي دون الاقتصار على السوق الأوروبي. في حين سيتم تخصيص العشرة بالمائة المتبقية للسوق المغربي وشمال أفريقيا والشرق الأوسط وحتى بعض البلدان الأفريقية.

وسيمكن مصنع طنجة. الذي يعد أول وحدة إنتاجية تشيدها مجموعة رونو في القرن الـ 21. من خلق نحو 6000 منصب شغل مباشر و30 ألف منصب شغل غير مباشر بشمال المملكة. إلى جانب إحداث منظومة متكاملة للتجهيزات والخدمات المرتبطة بصناعة أجزاء السيارات والتي سيتم تشييدها بجوار المصنع. كما نوه السيد غصن بهذه المناسبة بالتعاون المتميز للحكومة المغربية والجهود الحثيثة التي ما فتئت تبذلها من أجل ضمان النجاح الكامل لهذا المشروع الضخم.

ومن جانبه. أبرز السيد عبد القادر اعمارة وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة الجهود التي بذلها المغرب من أجل تطوير قطاع السيارات وكذا المؤهلات التي توفرها المملكة للمستثمرين الأجانب. سواء على مستوى البنيات التحتية أو التمويل والتكوين.

وأكد في هذا السياق أن المصنع الضخم لملوسة ستكون له انعكاسات إيجابية سواء على مستوى خلق مناصب الشغل أو جذب الاستثمارات للمنطقة الحرة بطنجة وكذا خلق القيمة المضافة والكفاءات والتكوين على الصعيد المحلي.

ويعد المشروع الجديد أحد تجسيدات الإستراتيجية الوطنية لتنمية القطاع الصناعي "مخطط إيميرجانس". والذي يهدف إلى إضافة 50 مليار درهم (48ر4 مليار أورو) للناتج الداخلي الخام وخلق أزيد من 220 ألف منصب شغل.

وبهدف الاستجابة لحاجيات شركة رونو ومزوديها من الكفاءات واليد العاملة المؤهلة. قامت الدولة بتفويت تصميم وبناء وتجهيز وتدبير وصيانة معهد التكوين في مهن السيارات طنجة المتوسط للشركة.

وقد شرع المعهد الذي تبلغ طاقته التكوينية 350 متدربا في اليوم. في تكوين العاملين بشركة رونو ابتداء من شهر مارس 2011. تاريخ تدشينه. علما بأن عدد العاملين في المصنع الجديد الذي استفادوا من عمليات التكوين بلغ منذ نونبر 2009 نحو 2000 عامل

وقد تميزت سنة 2011 بتوفير المعهد لنحو 310 ألف ساعة تكوين. في حين ينتظر أن ترتفع هذه المدة إلى أزيد من 600 ألف ساعة خلال السنة الجارية.

كما قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس. نصره الله. بزيارة لورش للتكوين في مجال التركيب وسلسلة التركيب. حيث قدمت لجلالته شروحات حول مميزات السيارات الجديدة التي سيتم تصنيعها بمصنع ملوسة من طراز "ف 67" و"ك 67" و"لودجي".

وسيمكن المصنع الجديد. الذي يعد ثمرة شراكة بين الدولة المغربية ومجموعة "رونو". من إنتاج ما بين 150 ألف و170 ألف سيارة سنويا. في مرحلة أولى. عبر اعتماد نظام إنتاج يقوم على تشغيل ثلاث فرق بالتناوب. فيما سيتم الشروع. انطلاقا من سنة 2013. في اعتماد خط إضافي لتجميع السيارات بقدرة إنتاجية تصل إلى 340 ألف سيارة سنويا. مع إمكانية رفع هذا المعدل إلى 400 ألف سيارة سنويا عبر اعتماد نظام عمل طيلة أيام الأسبوع. ويعادل هذا الإنتاج ما يتم تصنيعه في كل من موقعي فلان (ليزيفلين) ودواي (شمال) بفرنسا.

وفضلا عن الجوانب المرتبطة بالإنتاج. فإن مصنع رونو - نيسان طنجة سيعد الأول من نوعه في العالم في مجال محاربة التلوث وذلك بتحقيق مستويات غير مسبوقة في ما يخص التأثير على البيئة. حيث سيتم في هذا الصدد الحد من انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون بشكل تام. وهو ما يمثل تجنب طرح ما يعادل 135 ألف طن من ثاني أوكسيد الكربون سنويا. إلى جانب عدم طرح أي مياه عادمة ذات أصل صناعي في الوسط الطبيعي. وكذا تقليص استعمال الماء في الدورة الإنتاجية للمصنع بنسبة 70 في المائة.

وقد تم تحقيق هذه النتائج والمكتسبات بفضل ما تحقق من ابتكارات على مستوى عملية التصنيع والإنتاج. وبفضل استخدام الطاقات المتجددة والتدبير الأمثل للمياه. كما يعد ثمرة الشراكة التي جمعت شركة "رونو" لصناعة السيارات والمكتب الوطني للكهرباء. الذي سيتولى تأمين جميع حاجيات المصنع من الكهرباء والتي سيتم توليدها من الطاقة الريحية والمائية.

أما على مستوى الاستثمارات في قطاع السيارات. فقد مكن مشروع مصنع "رونو طنجة المتوسط". من استقطاب شركات عالمية ذات باع طويل في صناعة أجزاء السيارات. تقدر قيمة استثماراتها بنحو مليار أورو.

وبخصوص تأثيراته على صعيد المبادلات التجارية. فإن من شأن إنتاج المصنع أن يساهم بشكل كبير في تحسين وضعية الميزان التجاري المغربي. حيث ينتظر أن يحقق صادرات إضافية بقيمة 5ر3 مليار أورو.

وبهذه المناسبة. أشرف جلالة الملك على توشيح صدور أعضاء الفريق الأجنبي المسير لمجموعة رونو وكذا بعض المسؤولين المغاربة الذين ساهموا في إنجاز مشروع مصنع رونو طنجة.

وهكذا وشح جلالة الملك بالوسام العلوي من درجة ضابط السادة كريستيان إيستيف الرئيس السابق للمنطقة الأورو متوسطية لمجموعة "رونو" . وجاك شوفييه الرئيس السابق للمنطقة الأورو متوسطية لمجموعة رونو . وجيرار دوتوربي مدير برنامج "لوغان العالم" بمجموعة "رونو" . وكريستوف شابيرت رئيس المفاوضين للاتفاق الاطار بين المملكة المغربية ومجموعة رونو . وميشيل فيفر دوبوز مدير عام رونو المغرب . وإدوارد أرماليت مدير عام رونو طنجة.

كما وشح جلالة الملك بوسام العرش من درجة ضابط. السيد العربي بلعربي مستشار رئيس المنطقة الأورو متوسطية لمجموعة رونو. وبوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط . وشح صاحب الجلالة السادة محمد البشيري مدير الموارد البشرية لíœ"رونو" بالمغرب. ومختار حمان الإطار التنفيذي لمدير عام رونو المغرب ووثيقة الخلفي مديرة الصناعة بوزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة وادريس بهاج مدير التجارة والتسويق بالمكتب الوطني للماء الصالح للشرب ونبيل لخضر مدير التبسيط والمعلوميات بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة وعبد الله المدغري مدير الهندسة وإنجاز مشاريع النقل بالمكتب الوطني للكهرباء وفضيلة بنعصمان مديرة التطهير والبيئة بالمكتب الوطني للماء االصالح للشرب والمرحوم يوسف بنشقرون عضو سابق بالمجلس المديري للوكالة الخاصة طنجة البحر المتوسط. . وقد تسلمت الوسام الملكي أرملته.

حضر هذه المراسم رئيس الحكومة ورئسا مجلسي النواب والمستشارين ومستشارو صاحب الجلالة وأعضاء الحكومة وفاعلون اقتصاديون وعدد من سامي الشخصيات.


2662

0






المقالات المنشورة تعبر عن مواقف أصحابها لا غير والموقع غير مسؤول عنه

التعليقات خاضعة لمقتضى مدونة الصحافة والنشر  الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حزب العدالة والتنمية يفرض نفسه بقوة بعاصمة الشمال

حركة طنجة للحرية والكرامة تندد وتطالب بمحاكمة من حاول استعمال المال في شراء أصوات 25 نونبر

هدم منازل حديثة بمنطقة العوامة بطنجة

عاجل: الإتحاد الإشتراكي يقرر بإجماع مكتبه السياسي اليوم العودة الى المعارضة

نأسف.. لا مكان للأردن والمغرب.... بقلم عبد الباري عطوان

العاهل المغربي يطلع على تقدم أشغال مشروع إعادة توظيف المنطقة المينائية لطنجة المدينة

جلالة الملك محمد السادس يعين عددا من السفراء الجدد

طنجة منارة الشمال المتوسطي تستعيد مكانتها كقطب للصيد البحري بامتياز

الدكاكين التعليمية و سياسة الإكراميات والمحاباة

اختتام فعاليــات البطولــة الجهويــة للعدو الريفـــي المدرسـي بوزان للموســم الدراســي2011/2012

جلالة الملك يترأس مراسم تدشين مصنع

طنجة : الملك يترأس الأربعاء الدرس ال7 من الدروس الحسنية بمسجد محمد الخامس

جلالة الملك يترأس مجلسا حكوميا بمراكش

طنجة: جلالة الملك يترأس بطنجة حفل انطلاق أشغال المناظرة الثالثة للصناعة

الملك يترأس حفل تقديم مشروع "مدينة محمد السادس طنجة- تيك"

جلالة الملك يترأس بالقصر الملكي بالدار البيضاء مجلسا وزاريا





 
الأكثر قراءة

سويسرا ترفع السرّ البنكي عن الأموال المغربية ابتداءً من 2018.


شبكة مدنية شبابية تطالب بمنح بطاقة راميد للبرلمانيين في وضعية اجتماعية صعبة


قانون جديد يعفي الشركات المصنعة بالمغرب من الضريبة


Tanger signature de partenariat: CGEM TTA et BPTT

 
أخبار طنجة

تقنية حديثة في علاج السرطان بجهة طنجة تطوان الحسيمة


شاطىء باقاسم يحصل على اللواء الأزرق وأمانديس تساهم في تحسين فضاءاته


نزهة الوافي :“المغرب قام بوضع برنامج إصلاح طموح لتحديث قطاع معالجة النفايات بشكل عام”


لائحة "قُيـاد" مقاطعة السواني الجدد

 
إلى جلالة الملك والمسؤولين

ميناء طنجة المتوسط ،مجمع لأطفال عرضة للضياع


الحموشي : تفعيل اليد النظيفة في جهار الشرطة


منظمة ألمانية تفاجىء"أحمد أكزناي" بدكتوراه فخرية في السلام

 
أخبار دولية

محكمة الاستيناف بروتردام تدين عضويين من حركة18 دجنبر لاستقلال الريف


البحث عن المجرمين في أوروبا من طرف اليوروبول

 
أخبار جهوية

فضائح الغش بما سمي بإضافة مدرج ب 300 مقعد بالنواة الجامعية بالقصر الكبير ...


الحسيمة تستعيد دفىء لياليها الرائعة


تلامذة الحسيمة يتألقون في غمرة احتفالات الشعب المغربي بعيد العرش المجيد

 
أخبار وطنية

مساعدات استثنائية أقصاها 1000 درهم لهذه الفئة من الموظفين بمناسبة عيد الأضحى المبارك


صندوق التقاعد المغربي سيصرف معاشات غشت قبل العيد


العثور على المحامي بهيئة فاس ميتا بعد خروجه من المستشفى

 
أخبار رياضية

اتـــحـــاد طـــنـــجـــة يعقد جمعه العام العادي


أثمنة تذاكر الكأس الممتازةالإسبانية التي ستجرى بالملعب الكبير بطنجة

 
 شركة وصلة  شركة وصلة