طنجة بريس تصدرعن مؤسسة طنجة بريس للخدمات الإعلامية-الإيداع القانوني 11-2016 **CNSS:4508349:/ RC 78065 المدير المسؤول أحمد خولالي أكزناي / مديرالنشر: عبد القادر زعري.\         ساكنة بلقصيري تقرر مواصلة الاحتجاج والتظاهر من أجل التطهير السائل وجودة الماء             طنجة .. مهزلة افتتاح مؤتمر اتحاد كتاب المغرب وتوقف أشغاله             انتخاب الدكتور عبد الحق بخات مدير جريدة طنجة عضوا في المجلس الوطني للصحافة             لائحة -حرية مهنية نزاهة- تحسم في نتائج انتخابات المجلس الوطني للصحافة             زلزال من قرارات الترقية والتأديب والتنقيل يضرب رجال السلطة بوزارة الداخلية            
 
النشرة البريدية

 
الحرب على الجريمة

إجهاض تهريب 356 كلغ من الحشيش من طرف شرطة ميناء طنجة المتوسط


"الصقور" ينقضًُون على مسلح داخل مقهى وهو في حالة متقدمة من التخدير


أكبر مهرب للمخدرات بالشمال يسقط بيد مصالح أمن تطوان


أمن بني مكادة يوقف عصابة تعترض السبيل والتهديد بالسلاح الأبيض


طنجة هنا و الآن ... حادثة سيرة ... مميتة ...


الشرطي الشهير هشام ملولي يلقي القبض على شخص خطير

 
جريدتنا على الفايس بوك
 
مجهر قناص طنجة بريس

تندوف تغلي وزعيم المرتزقة يفر هاربا بعد قتله شابا من الأقليات القبلية


تأجيل محاكمة قيادي "العدل والإحسان" محمد بن مسعود إلى 17 يوليوز المقبل


البيان الوطني الجديد لحركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب

 
أحزاب ونقابات

انتخاب الدكتور عبد الحق بخات مدير جريدة طنجة عضوا في المجلس الوطني للصحافة


يونس مجاهد في لقاء المصالحة مع التنسيقية الوطنية للاعلام


النائب البرلماني مصطفى بايتيس مدير جزب الحمامة يشتكي لوزير العدل


تطوان :لقاء تواصلي لرئيس جماعة مرتيل مع الساكنة

 
منوعات

طنجة تستضيف معرض العروسمن 29 يونيو إلى 2 يوليوز


قافلة طبية لجمعية ابن رشد للتنمية والأعمال الاجتماعية بطنجة


تطوان تحتضن الملتقى الدولي الأول للنحت

 
أخبار التربية والتعليم

بلاغ توضيحي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي


المترشحون لامتحانات الباكالوريا بلغ 40 ألفا و 770 شخصا بأكاديمية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة


طنجة إعطاء انطلاقة تنزيل مشروع “دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة

 
البحث بالموقع
 
صوت وصورة
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


الهبطي.. العامل الجديد بوزارة الداخلية يجر وراءه ملفا لسوء التسيير بطنجة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 يناير 2014 الساعة 51 : 12


مصطفى الهبطي، العامل المُعيَّن أخيرا بوزارة الداخلية، يجر وراءه ملفا ثقيلا من سوء التسيير بطنجة، رصده المجلس الأعلى للحسابات، يتعلق أساسا باستفادة شركة زوجته

من 70 % من صفقات «أمانديس»، في الوقت الذي كان يشغل منصب رئيس المصلحة الدائمة للمراقبة بهذه الأخيرة، وخصوصا بعدما عُيّن مديرا لوكالة توزيع الماء والكهرباء بمراكش.

يجر مصطفى الهبطي، الذي عُين مؤخرا في منصب مدير الماء والتطهير بالمديرية العامة للجماعات المحلية، بوزارة الداخلية، ملفا ثقيلا من سوء التسيير سبق أن رصده تقرير للمجلس الأعلى للحسابات صدر سنة 2009. قبل أن يعين الرجل في هذا المنصب، حيث سبق له أن شغل منصب رئيس المصلحة الدائمة للمراقبة لدى شركة التدبير المفوض، ثم عين سنة 2006، مديرا لوكالة توزيع الماء والكهرباء بمراكش. وخلال رصد المجلس الأعلى للحسابات لتدبير شركة «أمانديس» في طنجة، توقف حينها عند اختلالات أشار فيها إلى صفة رئيس مصلحة المراقبة المالية، الهبطي، وكيف استفادت شركة تملكها زوجته من صفقات «أمانديس»، خاصة بعد مغادرته إلى مراكش.

شركة خصيصا لـ«أمانديس»

بالعودة إلى تقرير المجلس سنة 2009، حول التدبير المفوض لمدينة طنجة، يسجل التقرير أنه ابتداء من تاريخ دخول عقد التدبير المفوض حيز التنفيذ حتى أكتوبر 2009 في طنجة، «قامت المفوض إليها (شركة أمانديس) بشراء أدوات المكتب والمواد والعتاد المعلوماتي بمبلغ 29.601.718,17 درهم، عن طريق سندات طلب تم إصدارها لفائدة شركة في ملك زوجة وأقارب الهبطي، الرئيس السابق للمصلحة الدائمة للمراقبة، (المسؤول، حسب الفصل 52 من اتفاقية التدبير المفوض عن المراقبة الدائمة لتدبير المرافق المفوضة).

هذا، وحسب التقرير، فقد «بلغ رقم معاملات المتوسط السنوي لهذه الشركة الذي تم تحقيقه فقط، مع المفوض إليها ما يضاهي عتبة 70 %». ويشير التقرير إلى أنه «تم إحداث هذه الشركة بتاريخ 20 دجنبر 1999، عشية طلب العروض الدولي المتعلق بالتدبير المفوض لمرافق التطهير السائل وتوزيع الماء الشروب والكهرباء، حين كان الرئيس السابق للمصلحة الدائمة للمراقبة يتحمل مسؤولية تسيير مديرية الموارد العامة (Moyens généraux)  داخل الوكالة المستقلة الجماعية للتوزيع بطنجة».

من جهة أخرى، لاحظ التقرير أن تنفيذ النفقات مع هذه الشركة «تم دون احترام البنود التعاقدية، سيما قاعدة اللجوء القبلي إلى المنافسة لشراء توريدات ومواد من الطبيعة نفسها تتجاوز قيمتها 3.000.000 درهم، كما تنص على ذلك اتفاقية التدبير المفوض». كما لاحظ أن العروض المالية المقدمة من طرف هذه الشركة «ليست تنافسية»، إذ أن «قيمتها تتعدى عروض المنافسين، إلا في بعض الحالات النادرة جدا التي تطابق فيها عروض هذه الشركة عروض المنافسين أو متقاربة جدا لها».

نفقات «غير مبررة»

لاحظ التقرير أيضا أداء نفقات «غير مبررة»، لرئيس مصلحة المراقبة السابق، بعد تعيينه مديرا للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء لمراكش، وذلك منذ  18 ماي 2006. وقد بلغت قيمة الأجور الصافية التي تم تحميلها بطريقة غير قانونية لمالية التدبير المفوض منذ 18 ماي 2006 حتى 31 يوليوز 2008 ما يناهز,301.857.139  درهم.

هذا، رغم أن المعني بالأمر «يستفيد ابتداء من التاريخ نفسه من تسبيقات عن الأجر زيادة على مصاريف التنقل بالداخل والخارج، طبقا لرسالة وزير المالية رقم 350 – DE/SPEP2 بتاريخ 11 غشت 2006، الصادرة في انتظار إنهاء المسطرة الإدارية المتعلقة بتعيين المعني بالأمر».

وسجل التقرير فتح «أمانديس» لحساب خاص ثاني (BNRV) في يونيو 2006، مخصص لممتلكات الوكالة المستقلة الجماعية للتوزيع لطنجة والتي تم بيعها بناءً فقط، على ترخيص شفوي لرئيس المصلحة الدائمة للمراقبة (الهبطي)، و«الذي لا يتوفر على أي اختصاص في هذا المجال». وتم استعمال الموجودات المالية لهذا الحساب دون ترخيص قبلي للمصفيين، في حين أن المفوض إليها غير مرخص لها سوى بفتح حساب خاص واحد. وقد بلغت قيمة النفقات المؤداة بطريقة غير قانونية انطلاقا من الحساب «BNRV» ما بين 2006 و2007 ما يناهز 4.896.785  درهم.

رد جماعة طنجة و«أمانديس» حول تضارب المصالح

وأورد التقرير حينها رد رئيس الجماعة الحضرية لطنجة، الجماعة المانحة للامتياز، على إصدار سندات طلب لفائدة أقرباء الرئيس السابق للمصلحة الدائمة للمراقبة دون مراعاة قواعد المنافسة ونظام الصفقات الممولة من طرف المفوض إليه بالقول بأن «اختيار الشركة من طرف المفوض إليه كان قد تم طبقا لنظام الاستشارة، وأن الأمر يتعلق بنفقات الاستغلال بتمويل المفوض له، وأن المفوض له هو من يأمر بهذه النفقات».

ويشير الرد إلى أنه «بالرغم من مغادرة الرئيس السابق للمصلحة الدائمة للمراقبة منذ مايو من سنة 2006، فإن المفوض له استمر في التزود لدى الشركة نفسها. كما بررت أمانديس في ردها على التعامل مع شركة زوجة رئيس مصلحة المراقبة المالية، بالقول بأن «أمانديس لا تختار أو ترفض موردا بسبب هوية مساهميه، ولكن بسبب معايير موضوعية لأدائه تغطية جميع التزاماته، بما في ذلك تكاليف التسليم، والالتزام بالتسليم في الوقت المحدد وإنشاء مخزون معين»، وبالإضافة إلى ذلك، تنص القاعدة المكتوبة داخل أمانديس بموجب إجراءات «فيوليا»، على أن أي موظف ملزم بإعلان مصالح له عند مورد ما منعا لأي تضارب ممكن في المصالح، ولضمان عدم تدخله في عملية اتخاذ قرار بشأن اختيار هذا المورد.

وأنه «في الحالة التي أثارها المجلس الجهوي للحسابات، وفرضا أن الروابط الأسرية التي جاءت في تقريره دقيقة،  فقد أعفي الموظف المعني من ذلك الإعلان لأنه لم يكن معنيا بعملية اتخاذ قرار اختيار المورد ولأنه ليس تابعا وظيفيا لمسؤولية المفوض له». وبخصوص صرف نفقات غير مبررة لفائدة مدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمدينة مراكش، جاء الرد من رئيس الجماعة، بأن راتب المدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمدينة مراكش يتم تأديته طبقا للقرار الموقع بشكل مشترك بين وزارة الداخلية ووزارة المالية، وأنه طبقا لمقتضيات هذا القرار، فإن المفوض له قد أعاد فوترة هذا الراتب على الوكالة المستفيدة


2549

0






المقالات المنشورة تعبر عن مواقف أصحابها لا غير والموقع غير مسؤول عنه

التعليقات خاضعة لمقتضى مدونة الصحافة والنشر  الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الهبطي.. العامل الجديد بوزارة الداخلية يجر وراءه ملفا لسوء التسيير بطنجة

الإشتراكي الموحد بطنجة يقصف حصاد و يعرى و اقع التعليم بإقليمه

الهبطي.. العامل الجديد بوزارة الداخلية يجر وراءه ملفا لسوء التسيير بطنجة





 
الأكثر قراءة

زلزال من قرارات الترقية والتأديب والتنقيل يضرب رجال السلطة بوزارة الداخلية


سلسلة من التعيينات الجديدة في صفوف رجال السلطة بولاية طنجة


مديرية الضرائب تصدر ثلاث شهادات إلكترونية جديدة


جلالة الملك يصدر تعليمات صارمة لوزير الداخلية في شأن إسناد مناصب السلطة

 
أخبار طنجة

عمال وعاملات ديلفي1و2 يستأنفون العمل بطنجة


الوالي اليعقوبي وأسلوبه القينوعي أوقف اضراب واعتصام عمال شركة دلفي طنجة


ابعاد “العماري” بطلب مباشر عن استقبال الملك والسلام عليه


مدينة طنجة تحظى بتدشينات ملكية

 
إلى جلالة الملك والمسؤولين

ميناء طنجة المتوسط ،مجمع لأطفال عرضة للضياع


الحموشي : تفعيل اليد النظيفة في جهار الشرطة


منظمة ألمانية تفاجىء"أحمد أكزناي" بدكتوراه فخرية في السلام

 
أخبار دولية

أحد شهود حراك الحسيمة:منعونا من رفع العلم الوطني وهددونا بسيف وساطور


مهاجرين بلا.وثائق في بلجيكا

 
أخبار جهوية

ساكنة بلقصيري تقرر مواصلة الاحتجاج والتظاهر من أجل التطهير السائل وجودة الماء


لائحة -حرية مهنية نزاهة- تحسم في نتائج انتخابات المجلس الوطني للصحافة


تطوان:معرض المنتوجات الفلاحية الوطنية من11إلى 15 يوليوز

 
أخبار وطنية

طنجة .. مهزلة افتتاح مؤتمر اتحاد كتاب المغرب وتوقف أشغاله


لائحتان تنسحبان من اقتراع المجلس الوطني للصحافة


المحضوض نورالدين عيوش لم يعد محظوظا بعد منع ندوته

 
أخبار رياضية

جلالة الملك يجري اتصالا هاتفيا مع الناخب الوطني وعميد المنتخب الوطني لكرة القدم


السعودية تطلق4 قنوات رياضية مجانا انقل مباريات كأس العالم على القمر نايل سات

 
 شركة وصلة  شركة وصلة