طنجة بريس تصدرعن مؤسسة طنجة بريس للخدمات الإعلامية-الإيداع القانوني 10-2018 **CNSS:4508349: RC 76065 المدير المسؤول ورئيس التحرير:أحمد خولالي أكزناي /         تطوان: حادثة سير مروعة بطريق الملاليين             لقاء طنجة التشاوري لشبكة الأحزاب الديمقراطية في شمال إفريقيا.             انتخاب رقية العلوي رئيسة للمجلس الجهوي للسياحة لطنجة تطوان الحسيمة             نبذة عن محمد مهيدية والي جهة طنجة -تطوان -الحسيمة وعاملا لعمالة طنجة -أصيلة             جلالة الملك يستقبل الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية            
 
النشرة البريدية

 
الحرب على الجريمة

إلقاء القبض على المتهم باضرام النار بغابة لاميدا بمرتيل


القاء القبض على ثلاثة أشخاص وضمنهم فتاة في جريمة قتل الشاب الفاسي


المديرية العامة للأمن الوطني تدشن


طنين من الحشيش الذي تم ضبطها بجماعة الحمراء


تبادل الضرب والجرح باستعمال السلاح الأبيض بحي مسنانة بطنجة


تحديث وتطوير أسطول المركبات الشرطية للفرق الخاصة للتدخل

 
جريدتنا على الفايس بوك
رقم الإشهاد القانوني من المحكمة:10.2018
 
مجهر قناص طنجة بريس

انتخاب رقية العلوي رئيسة للمجلس الجهوي للسياحة لطنجة تطوان الحسيمة


معدل حقينة السدود بجهة طنجة تطوان الحسيمة تفوق 80 90 في المائة


دراسة حول الشعبوية المتجددة في أوروبا

 
أخبار الهيآت السياسية والنقابية والجمعوية

لقاء طنجة التشاوري لشبكة الأحزاب الديمقراطية في شمال إفريقيا.


حزب المؤتمر الوطني الاتحادي بجهة طنجة الحسيمة ينتخب كتابته الجهوية


الزيات : حماية الشباب من الجريمة مسؤولية جماعية


نزار بركة يعدد ركائز تقوية المواطنة الاقتصادية وتفعيل دور المقاولات الصغرى والمتوسطة في التنمية

 
منوعات ثقافية وفنية

ندوة صحفية لوزير الثقافة والاتصال حول الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب 2019


الدكتورسعيد كوبريت : «لا أنتظر أحدا سواي»


خنيفرة عروسة الأطلس تستضيف الدورة الأولى لمهرجان الموضة عروس الأطلس

 
أخبار التربية والتعليم

رشيد ريان يعطي انطلاقة الملتقى الإقليمي 3 للأندية البيئية والمدارس الإيكولوجية بطنجة


صرف الشطر الأول من المنحة الدراسية للمتدربين بمؤسسات التكوين المهني


برنامج مدرستي قيم وإبداع بطنجة يعيد الاعتبار للمدرسة بتكريم أعلام التربية الكبار

 
البحث بالموقع
 
صوت وصورة
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فضيحة الصحافة


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 يونيو 2014 الساعة 19 : 23


 

فضيحة الصحافة

 



 محمد الغول رئيس التحرير بإذاعة كاب راديو
 

استشرت مؤخرا في صحافتنا وخاصة منها أوساط الصحافة المكتوبة والإلكترونية ,ظاهرة جديدة تنذر بالأسوأ في مقبل الأيام بالنسبة للصحافة المغربية ,ففي وقت كان يتم فيه الحديث عن سبل الرقي بهذه المهنة النبيلة ماديا وقانونيا وحتى معنويا ,جاءت هذه الظاهرة لتؤكد أن الأمر ربما يحتاج أكثر من ذالك لتحسين الممارسة الصحافية في بلادنا , الظاهرة تتمثل في استسهال الصحافيين مهاجمة زملائهم وكشف عوراتهم واستعمال أساليب السب والشتم والقذف والاتهام  في حق هؤلاء الزملاء على ورق الجرائد وصفحات المواقع الإلكترونية.

هذه الظاهرة التي تتمدد بشكل خطير ,تطرح أكثر من علامة استفهام وتساؤل عن غياب الوازع الأخلاقي في مهنة لا يمكن بالأساس ممارستها في غياب هذا الوازع ,باعتبار أنه الرادع الأقوى اضافة الى الرادع القانوني لتجنب استعمال هذا السلاح الفتاك الذي هو الاعلام في غير  وجه الحق الذي يجب أن يتوجه اليه, باعتباره سلطة رقابة مجتمعية تساهم في تحقيق التوازنات التي يجب أن تتوفر في السلط المجتمعية, لكي يتمكن المجتمع من تجاوز كثير من المزالق التي قد يؤدي اليها استعمال السلطة أو تركزها في جانب واحد .

الذي جعلني أتطرق لهذا الموضوع بالكتابة ,هو الدعوة المفتوحة التي طرحها كثير من الزملاء الى ميثاق أخلاقي يمنع هذا الصيد في المياه العكرة, وتصيد الأخطاء والزلات واصطناعها وتبادل الاتهامات ما صح منها وما بطل ,مابين زملاء نفس المهنة  كأنهم يطبقون بذالك المثل الشعبي الدارج الذي يقول   ( خوك فالحرفة عدوك ) ,وأنا أقول مثل هذا  قد يصلح في كل الحرف والمهن بحكم عداوة التنافس وليس عدواة الدم,  الا في هذه المهنة النبيلة التي تكاد تتحول في ظل هذه الأجواء الموبوءة التي نمارسها فيه الى سبة وعيب أن تقول أنا صحافي ,في حين تعد هذه المهنة في كل العالم ميزة وشرفا أن تمارسها وتتصدى لممارسة هذه المهنة التي تحولت عندنا الى مهنة من هب ودب ,ومن لا مهنة له وخاصة في ضوء استشراء موضة المواقع الإلكترونية التي تسمي نفسها زورا وبهتانا بالمواقع الاخبارية .

أساند من دعا من الزملاء الى ميثاق أخلاقي لهذه المهنة ولكني أتسال هل ينفع الميثاق الأخلاقي مع من لا أخلاق له , وهل من يسمح لنفسه ببيع  ضميره وقلمه في مقابل دراهم معدودة أو مصلحة خاصة قد ينفع معه مثل هذا الميثاق الأخلاقي ,وهو الذي لم يحترم نفسه قبل الأخر , أكيد أن الأمر يحتاج أكثر من هذا الميثاق وفي الأصل الأخلاق لا تحتاج الى ميثاق فهي اما موجودة أو منعدمة .

ابتلاء الممارسة الصحافية في بلادنا بمثل هذه الظواهر, ولاشك يعرقل تطورها فجسم تملئه القروح بهذا الشكل تجعله في شغل عن المضي الى الأمام بمعالجة ومداواة هذه القروح ,وخاصة عندما تنفجر القروح وتسيل وكيف لقطاع يعيش أفراده على نهش لحوم بعضه البعض أن يتطور أو حتى أن يدافع عن نفسه وهو القطاع المعرض لهجمات شرسة من  باقي السلط التي يصنف ضمنها رابعا , فكيف أن يتمكن من تأدية دوره في الدفاع عن القضايا العادلة في هذا المجتمع رقيبا على تجاوزات مفترضة في ممارسة بقايا السلط لسلطتها على المجتمع .

صحافة و اعلام  سليم ونزيه ضرورة وحاجة لأي مجتمع, يريد فعلا أن ينجح في تحقيق توازن سليم وسلس يمكنه أن يسير دائما الى الأمام في تطلعه الى تحقيق دولة مؤسسات متكاملة, فكيف بمجتمع شبيه بمجتمعنا لازال في أول درجة على سلم هذا التحول ,الذي نسعى اليه جميعا وهو ما يجعل السؤال هنا كيف يمكننا تجاوز هذه  الاختلالات الاخلاقية والمهنية التي تواجه هذا القطاع ,وهل يكفي ميثاق أخلاقي فقط لا أعتقد بل الأمر يحتاج الى أن يتفق المجتمع أولا على أنه يحتاج فعلا  الى اعلام وصحافة حقيقية غير صورية , ويسمح لها بالأجواء السليمة لنموها  اقتصاديا وقانونيا ومعنويا... ثم أخلاقيا والأخلاق هنا عندنا اشكالية مجتمع كامل وليس قطاعا فقط .

 ارحموا بعضكم بعضا قبيلة الصحافيين فلن يرحمكم أحدا ,و الاختلاف نفسه رحمة اذا كان اختلافا لا يفسد للود قضية فاختلفوا ولا تتخلفوا وهشوا عن أنفسكم والمجتمع ولا تنهشوا في بعضكم بعضا فكل اناء بما فيه ينضح فاجعلوا اناءكم ينضح بأخلاقيات مهنة ارتضيتموها لأنفسكم  والا ابحثوا لأنفسكم عن مهنة أخرى تسمح بأن يكون ( خوك فالحرفة عدوك ) .


2573

0






المقالات المنشورة تعبر عن مواقف أصحابها لا غير والموقع غير مسؤول عنه

التعليقات خاضعة لمقتضى مدونة الصحافة والنشر  الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شاب صحراوي، يفضح قيادة البوليساريو ويسقط عن عورتها وريقات التوت

لماذا فشلت الليبرالية العربيَّة؟

نأسف.. لا مكان للأردن والمغرب.... بقلم عبد الباري عطوان

طنجة و م ع : اعتقال أربعة أشخاص خلال محاولة اختطاف

جمعيةالإشعاع الثقافي بتيفلت: أسماعيل البويحياوي صوت متفرد

ترقية موظف شبح في اختبار الكفاءة المهنية بتطوان

شباب الثورة الصحراوية 'يطالب' برحيل رئيس البوليساريو

الحسيمة : جريمة قتل بسسب نزاع حول اراضي للرعي

محمد يتيم : المنظمة النقابية يجب أن تكون شريكا في التنمية وتدبير الشأن العام

وجدة: ثورة الصحفيين على فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية

دورة تدريبية دولية غنية وشاملة في مهارات الصحافة و الإعلام بخريبكة

بلاغ الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية - فرع الشمال -

القيادي الاستقلالي عبد الله البقالي، يطلب من مزوار كشف عن الفساد الذي اتهم به علال الفاسي

حوار مع الشاعرالمغربي إدريس علوش

تعيين عبد الصمد بنشريف على رأس ' المغربية المغربية'

إطلاق أكبر حدث تدريبي في مجال الصحافة و الإعلام بليبيا

وجدة: ثورة الصحفيين على فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية

رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية في لقاء مباشر مع مديري الأكاديميات والنواب

صور زائفة لأحداث تازة وراءها جهات تريد خلق الفتن في المغرب

بيان من وزارة التربية الوطنية حول لقاء السيد الوزير بمدراء الأكاديميات ونواب الوزارة





 
قناة طنجة بريس

المجلس الأعلى للتعيلم:البث المباشر للمحاضرة الاختتامية لمشروع التوأمة المؤسساتية

 
أقلام كاشفة

إتلاف بضائع غير صالحة للاستهلاك بجهة الشمال


جمارك باب سبتة في قفص الاتهام بعد تقرير اللجنة البرلمانية


تعيين المهندس المدير العام لوكالة توزيع الماء والكهرباء بمراكش عاملا على إقليم الحوز

 
الأكثر قراءة

الصفعات تتوالى على البوليساريو ومن صنعها .. بعد أروبا هاته المرة من أمريكا


جلالة الملك والعاهل الإسباني يترأسان حفل توقيع 11 اتفاقية تعاون ثنائي في عدة مجالات


جلالة الملك يستقبل العاهل الإسباني ويجري معه مباحثات


دورة فبراير 2019 للجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة طنجة تطوان الحسيمة

 
أخبار طنجة

نبذة عن محمد مهيدية والي جهة طنجة -تطوان -الحسيمة وعاملا لعمالة طنجة -أصيلة


الوكيل العام للملك حسن الداكي يحصل على شهادة الدكتوراه بحضور عبد النباوي و الضحاك


أعضاء البام ينتقدون طريقة تدبير مجلس جماعة طنجة ومحمد بوزيدان


المستشار حسن السملالي ينتقد القرار الجبائي المجحف في حق المقاهي والمطاعم بطنجة

 
أخبار دولية

ملف الصحراء المغربية شهد في عهد جلالة الملك طفرة في التعامل قوامها الفعالية والنجاعة والاستباقية


المغرب يكسب معركته القانونية في اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأروبي

 
أخبار الجهات

تطوان: حادثة سير مروعة بطريق الملاليين


سلطات جمعة سحيم تواصل إبادة الكلاب الضالة.


مرصد الشمال يحمل وزارة الصحة تخبطها في التعامل مع وباء التهاب الكبد الفيروسي نوع (أ) بالفنيدق

 
جلالة الملك والمسؤولين

جلالة الملك يستقبل الولاة والعمال الجدد بالإدارتين الترابية والمركزية


من يحمي أصحاب البناء العشوائي بشاطئ تمرنوت ضواحي مدينة تطوان؟؟؟


عبد النباوي يدعو القضاةو نواب الملك، الى الاهتمام بقضايا “أطفال الشوارع“

 
أخبار وطنية

إدارة السجون والأمم المتحدة يفتحان الطريق أمام اندماج السجناء في المحيط الاقتصادي


الضرائب والجمارك والتجار يحسمون في قضية نظام الفوترة


جو بارد بعدد من المدن ابتداء من الخميس10 يناير وإلى يوم الأحد

 
أخبار رياضية

عصام العاقل الكاتب العام لنادي الزوارق الشراعية بطنجة يكشف مضامين الاتفاقية مع المارينا


حفل إختتام متميز و باهر إحتفاء بالمتوجين بدوريات طنجة الكبرى طنجة الأبطال .

 
 شركة وصلة  شركة وصلة