طنجة بريس تصدرعن مؤسسة طنجة بريس للخدمات الإعلامية-الإيداع القانوني 10-2018 **CNSS:4508349: RC 76065 المدير المسؤول ورئيس التحرير:أحمد خولالي أكزناي /         اعتقال مروج مخدرات وبحوزته مبلغ 92 الف درهم .وكمية اقراص وسيف ساموراي             بيان نادي القضاة : نرفض كل أشكال التدخل في القضايا المعروضة أمام القضاء             القاضي حكيم الوردي نائب وكيل العام باستينافية الدار البيضاء ينتقد تصريحات الرميد             الملتقى الجهوي لمنتخبي ومستشاري الإشتراكي بشفشاون             جلالة الملك يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة مساعده الخاص بالرباط            
 
النشرة البريدية

 
الحرب على الجريمة

اعتقال مروج مخدرات وبحوزته مبلغ 92 الف درهم .وكمية اقراص وسيف ساموراي


مصالح أمن تطوان تحجزكمية كبيرة من السجائر المهربة بمنزل احد الأشخاص


الديستي تطيح ب3 ارهابيين موالين لداعش بالقنيطرة


توقيف تاجر كوكايين بمحطة القطار بطنجة آت من بني ملال


حجز طن و4كيلوغرام من الكوكيين من طرف الباسيجBCIJ


ايقاف مورج الأقراص المهلوسة من طرف عناصر امن العرائش

 
جريدتنا على الفايس بوك
رقم الإشهاد القانوني من المحكمة:10.2018
 
مجهر قناص طنجة بريس

اعتقال شبيه الملك محمد السادس الذي أثار فضول الناس بالرباط


مافيا نهب الرمال تنشط في واضحة النهار بشاطىء سيدي عبد السلام جماعة ازلا بمباركة السلطات


استرجاع ملايير البرنامج الاستعجالي علاقة وثيقة بتعزيز حقوق الإنسان والمطالبة بها لا تسقط بالتقادم

 
أخبار الهيآت السياسية والنقابية والجمعوية

الملتقى الجهوي لمنتخبي ومستشاري الإشتراكي بشفشاون


أشرورو رئيس فريق البام يجر مصطفى الخلفي إلى البرلمان حول مصداقية جائزة المجتمع المدني


على هامش لقاء "جنيف " أين الاحزاب المغربية من القضية الوطنية ..!


الحراق رئيس الكونفدرالية المغربية لناشري الصحف والإعلام الرقمي يدعو لمساندة المغرب في لقاء جنيف

 
منوعات

النوم لأكثر من8 ساعات يعرض لخطر الموت والإصابة بأمراض


قراءات في قضية الوحدة الترابية للمغرب موضوع ندوة بمدينة طنجة


الفنان التشكيلي فتاح بلالي في حضرة البهاء

 
أخبار التربية والتعليم

بلاغ صحفي 27913أستاذة وأستاذا استفادوا من الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس


الهيئة الوطنية للتقييم، لدى المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، ومنظّمة اليونيسيف، تعملان من أجل ضمان الحق في التعليم.


تتويج التلميذة المغربية مريم أمجون بطلة عالمية لتحدي القراءة العربي في دورتها الثالثة 2018

 
البحث بالموقع
 
صوت وصورة
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

كشف تفاصيل التحقيق وأسماء أعضاء الشبكة الإجرامية المفككة ضمنها عنصرين أمنيين مؤخرا وعلاقتها بـ”داعش”


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 أكتوبر 2018 الساعة 31 : 19


كشف تفاصيل التحقيق وأسماء أعضاء الشبكة الإجرامية المفككة ضمنها عنصرين أمنيين مؤخرا وعلاقتها بـ”داعش”


طنجة بريس متابعة

كشفت الأبحاث والتحريات التي أجرتها المديرية العامة للأمن الوطني على خلفية الشبكة الإرهابية والإجرامية التي كانت تنشط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء، إذ تم تفكيكها بطنجة بتاريخ 17 شتنبر 2018، والتي أسفرت عن توقيف 20 عنصرا، ضمنهم 10 إسلاميين، (كشفت) عن رصد علاقات قوية بين الإسلام المتطرف والجريمة المنظمة، وذلك ما أكدته نوعية المواد التي تم حجزها، خصوصا المطبوعات والفيديوهات الصادرة عن تنظيم “داعش” الإرهابي والمتعلقة أيضا بعقيدة الجهاد وتمجيد العمليات الانتحارية التي قام بها مقاتلو هذا التنظيم.

ومكنت عمليات التفتيش المنجزة، وفق ما كشف عنه مصدر خاص لموقع “برلمان.كوم“، من حجز مجموعة من المواد والأسلحة المستعملة في تنفيذ المخططات الإجرامية، من بينها أقنعة وقفازات وأسلحة بيضاء عبارة عن سواطير كبيرة الحجم وميزانين كهربائيين ولوحات ترقيم خاصة بالسيارات، وكمية من المخدرات الصلبة ومبالغ مالية. فضلا عن ضبط مطبوعات صادرة عن تنظيم “داعش” الإرهابي، وأوامر بتنفيذ عمليات إرهابية.

هذه الأبحاث والتحريات، يؤكد المصدر، كشفت أيضا أن العقل المدبر الرئيسي لهذه الشبكة الإجرامية يتعلق بالإسلامي إبراهيم أحروش الملقب بـ”الطويل”، الذي جرى توقيفه بطنجة والمعروف بتشبّعه بأفكار تنظيم “داعش” الإرهابي، والذي أضمر الكره والعداء للنظام المغربي ولمؤسساته، وقد تجلى ذلك بطريقة أكثر وضوحا خلال مشاركته في الأحداث التي وقعت سنة 2014 بحي “أرض الدولة” بطنجة، التي جرى فيها الاعتداء على عناصر الأمن من أجل منع عملية توقيف أخيه حسن أحروش (قيد الاعتقال) بتواطؤ مع العشرات من السلفيين الجهاديين.

مستمرا في جرائمه، ومعتمدا في ذلك على قناعاته المتطرفة، إبراهيم أحروش الذي احترف الإجرام منذ سنة 2013، نفذ عمليات اختطاف واحتجاز والمطالبة بفدية مالية، باستخدام أسلحة بيضاء وعبوات الغاز المسيل للدموع وزجاجات المواد الحارقة وسيارات تحمل لوحات ترقيم مزيفة؛ وذلك إما في إطار تصفية الحسابات مع شبكات إجرامية، أو استنادا لما يسمى لدى حاملي الفكر المتطرف بمبدإ “الاستحلال” و”الفيء”، بعدما حشد سنة 2016 عددا من مساعديه، من بينهم معتقلين سلفيين سابقين كالمدعو أسامة غراس، وسعيد الحقوني، وياسين بوحلتيت، ورضوان ثابت، ومصطفى شاوني عثماني (قيد الاعتقال)، ومصطفى المغربي جدة (جاري البحث عنه).

وفي هذا السياق، يضيف المصدر ذاته، أن المعني بالأمر نفذ مجموعة من عمليات الابتزاز؛ حيث استولى على كميات مهمة من مخدر الشيرا والسجائر المهربة، وأيضا نفذ عمليات اختطاف واحتجاز والمطالبة بالفدية والتصفية الجسدية لخصومه، ومن أجل ترويج الأقراص المهلوسة المسروقة من نوع الإكستازي، والكوكايين والشيرا، المتحصل عليها من المروجين الذين ينشطون داخل المغرب وفي أوروبا، اعتمد في ذلك على شبكته الإجرامية. وفيما يلي سرد أهم العمليات الإجرامية التي نفذها إبراهيم أحروش:

– سرق المعني بالأمر 70 رزمة من مخدر الشيرا سنة 2013 من داخل شاحنة صغيرة، قبل أن يعيدها لمالكها المروج محمد اليتيفي الملقب بـ”كوميرة” وأيضا بـ”شاشا” مقابل مبلغ 800 ألف درهم.

– إغراق شحنة من مخدر الشيرا، شهري يوليوز وأكتوبر 2016، في ملك مروج ينشط بطنجة، بلغ وزنها 92 كيلوغراما، بالإضافة إلى الاستيلاء على شحنة من السجائر المهربة كانت داخل شاحنة صغيرة. حيث تم تقسيم الغنيمة بين منفذي هذه العملية وحصل كل واحد منهم على مبلغ 30 ألف درهم.

– اختطاف مروج للمخدرات الصلبة رفقة شريكه في أكتوبر 2016، يدعى سمير. وتم الاستيلاء على 82 كلغ من مخدر الشيرا قبل أن يتقاسموا الغنيمة لينال كل فرد منهم 30 ألف درهم.

– وضع كمين للمروج عبد السلام بوبكر الملقب بـ”العياشي”. حيث استولوا خلاله على 60 كلغ من مخدر الشيرا قبل أن يعيده له مقابل 40 ألف درهم.

– الاستيلاء على 43 رزمة من مخدر الشيرا من داخل شاحنة عن طريق الابتزاز ليلة 15 و16 ماي 2018 على مستوى حي العوامة بمدينة طنجة. حيث قام إبراهيم أحروش وشركاؤه بتقسيم الغنيمة ليحصل كل عنصر على رزمتين أي ما قيمته 210 آلاف درهم للفرد الواحد.

– تخريب سيارتين رباعيتي الدفع في شهر ماي المنصرم من طراز رانج “روفر” في ملك مروج مخدرات يدعى عبد القادر الملقب بـ”الجبلي”. حيث جرى أيضا تنفيذ عملية سرقة كمية مهمة من الكوكايين من داخل منازل هذا الأخير.

– التخطيط لهجوم منتصف شتنبر المنصرم على مستودع في ملك مروج كوكايين يدعى مهدي بمدينة طنجة. بعدما قاموا بتخريب سيارة رباعية الدفع من نوع “أودي كي 5″ لصاحبها المعروف بـ”دجانكو”، الذراع الأيمن للمروج مهدي، بعد نشوب شجار بين الأخير وإبراهيم أحروش في الشارع العام.

– التنسيق مع مروجي المخدرات الناشطين بخميس أنجرا خالد الملقب بـ”الجبليوعزيز الملقب بـ”المجدوب”، منتصف سنة 2016. بعدما تم سلبهم كمية 510 كلغ من مخدر الشيرا بالجزيرة الخضراء في إسبانيا، ليستعيدوها مقابل 800 ألف درهم.

– الاستيلاء على سيارة من نوع “كولف 4” محملة بالكحول بتاريخ 27 غشت المنصرم، حيث جرى بيعها مقابل 15 ألف درهم.

– هذه الشبكة الإجرامية التي يتزعمها إبراهيم أحروش تم التماس العون منها، شهر شتنبر المنصرم، من طرف المروج محمد الملقب بـ”لوحة”، لكي تساعده لاسترجاع مبلغ 350 ألف درهم من عند مروج آخر يدعى عبد الله سلام المعروف بلقب “كميلي”. ليتم اختطاف الأخير داخل سيارة من نوع “رونو كونغو”، ويجري إطلاق سراحه بعد الوصول إلى اتفاق مع غريمه “لوحة”.

– قاموا بحماية المروج وسيم (ابن برلماني عن حزب الجرار)، بعد دخوله في شجار بين مروج آخر يدعى مطفى الملقب بـ”الجبلي” وأيضا بـ”لكرد” الذي كان مدينا لابن برلماني حزب “البام” بمبلغ يتجاوز الـ400 ألف درهم.

– أفراد هذه الشبكة الإجرامية التي يترأسها إبراهيم أحروش قاموا بمهام استطلاعية، شهر يونيو المنصرم، قصد التعرف على المستودعات والشقق التي يتم فيها تخزين المخدرات التي كانت في ملك المروج مصطفى الملقب بـ”كزيوا”؛ وذلك على مستوى حي أهلا بمدينة طنجة. غير أن إبراهيم أحروش كان ضحية محاولة اعتداء من طرف عصابة منافسة، عددهم 7 أشخاص كانوا على متن سيارتين من نوع “أودي أ3″ و”غولف 4″، انتحلوا صفة رجال الأمن وبحوزتهم أصفاد وأجهزة اتصال لاسلكية.

وجدير بالذكر أن هذه العمليت مكنت من كشف تورط موظف أمن من طنجة، كان يزود إبراهيم أحروش بمعلومات تهم التحريات التي باشرتها عناصر من المصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة ضد المعني بالأمر، وبعضا من معاونيه مقابل رشاوي بـ4000 درهم ورشوة 2000 درهم بمناسبة عيد الأضحى.

التحريات أيضا كشفت عن تورط موظف أمن آخر يدعى (ع.م) معروف بتدخلاته لصالح المجرمين، مقابل رشاوي مالية تراوحت بين 200 و2000 درهم، حيث أخبر إبراهيم أحروش أنه مبحوث عنه من عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة بعدما اعترف سائقيه لحظة اعتقالهما بميناء طنجة المتوسط وبحوزتهما 52 ألف حبة إكستازي، وساهم في تأمين نقل شحنة مهمة من مخدر الشيرا إلى منزل كائن وسط غابة مديونة بطنجة.

وأفاد مصدر موثوق لـ”برلمان.كوم“، أن الأعضاء الـ20 لهذه الشبكة الإجرامية تمت إحالتهم على القضاء يوم 28 شتنبر المنصرم في حالة اعتقال بالسجن المحلي سلا 2 باستثناء المدعو ياسين بوسيكوك الذي تم إطلاق سراحه لعدم تورطه في هذه القضية، وتمت متابعة المدعو عز الدين الخالقي (اعتقل في الدار البيضاء) في حالة سراح لاستهلاكه المخدرات.

إن هذه العملية النوعية، يقول المصدر نفسه، تندرج في إطار المقاربة الاستباقية التي تنهجها المصالح الأمنية المغربية لمكافحة مخاطر التهديد الإرهابي، وتفكيك الشبكات الإجرامية التي تهدف للمس الخطير بالنظام العام، فضلا عن حرمانها من كل مصادر التمويل أو موارد الإمداد والاستقطاب، خصوصا في ظل مؤشرات التقاطع المسجلة على الصعيد الدولي بين الجريمة المنظمة والجماعات الإرهابية.

وكان بلاغ مشترك للمديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، قد كشف أن الأبحاث والتحريات المنجزة أسفرت عن رصد تقاطعات قوية بين هذه الشبكة الإرهابية ومخططات إجرامية أخرى، بحيث اتضح تورط عناصر هذه الشبكة في تنفيذ مجموعة من العمليات الإجرامية المرتبطة بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.



832

0






المقالات المنشورة تعبر عن مواقف أصحابها لا غير والموقع غير مسؤول عنه

التعليقات خاضعة لمقتضى مدونة الصحافة والنشر  الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



«فضيحة» مزعجة جدا لعمدة مدينة طنجة، فؤاد العُماري

توقيف مرواج آخر للهروين بتطوان المبحوث عنه وطنيا

فضائح جماعة السحتريين القروية بتطوان

روح المهدي بنبركة حاضرة بطنجة بعد نصف قرن من اختفاءه

التنظيمات السرية بالمغرب (تنظيمات اليسار) أوراق من التاريخ السياسي المعاصر

"مول الكاسكيطة" يسقط تحت ركام من الشكايات بالنصب والابتزاز

لماذا يتضايق البام من تحركات الوالي اليعقوبي بالحسيمة!

كشف تفاصيل التحقيق وأسماء أعضاء الشبكة الإجرامية المفككة ضمنها عنصرين أمنيين مؤخرا وعلاقتها بـ”داعش”

أغرب من الخيال : طفل بوزان يذبح من الوريد إلى الوريد وينجو من الموت !

محلل اسباني يكشف الوجه البشع للبوليساريو

المهندسون المعماريون بطنجةو"بناسور" يناقشون قانون التأمين الجديد

الرباط:رفع العقوبة من 8 سنوات إلى 25 سنة سجنا لهاتك عرض ابنة أخ زوجته القاصر

كشف تفاصيل التحقيق وأسماء أعضاء الشبكة الإجرامية المفككة ضمنها عنصرين أمنيين مؤخرا وعلاقتها بـ”داعش”





 
قناة طنجة بريس

المجلس الأعلى للتعيلم:البث المباشر للمحاضرة الاختتامية لمشروع التوأمة المؤسساتية

 
أقلام كاشفة

بيان نادي القضاة : نرفض كل أشكال التدخل في القضايا المعروضة أمام القضاء


القاضي حكيم الوردي نائب وكيل العام باستينافية الدار البيضاء ينتقد تصريحات الرميد


جلالة الملك يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة مساعده الخاص بالرباط

 
الأكثر قراءة

والد الزفزافي يحن إلى "الاستعمار الإسباني" ويطالب بالتدخل الأجنبي في شؤون المغرب


فاجعة بيئية كبرى ومعاناة بلا حدود لثلاثمائة ( 300 ) نسمة من سكان دوار أوضيض بإقليم الحوز


حاكم سبتة يطالب بإعادة النظر في طريقة تدبير الحدود والمناطق المحيطة بسبتة


الجواب المشترك للمكتب الوطني للكهرباء والماء وشركة أمانديس بخصوص صلاحية ماء الشرب بمدينة طنجة

 
أخبار طنجة

توقيف سيارة أجرة صغيرة بمأذونية مزورة بطنجة


بداية تخلي شركة اتصالات المغرب عن زبنائها بطنجة


نقل مصطفى عليل على رأس المديرية الجهوية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالحي المحمدي عين السبع.


جلالة الملك والرئيس الفرنسي يدشنان انطلاقة

 
أخبار دولية

رئيس الوزراء البلجيكي:لا إفلات من العقاب..“للسترات الصفراء”


زيادة الأجور في بلجيكا بسبب التحول الضريبي

 
أخبار الجهات

أبرون يفتتح أضخم ” مول” تجاري بحي الخبازات الشعبي بالقنيطرة


من يحكم في تطوان ؟ معمل سري يهدد سكان بوسافو بالإختناق والسلطات أمام المحك


الضرائب تهدد التجار والمستثمرين بتراب عمالة المضيق الفنيدق

 
جلالة الملك والمسؤولين

جلالة الملك يولي عنايته بالمجال الحقوقفي نطاق احترام المرجعيات الوطنية والكونية


جمعة سحيم : إستغاثة سلالية من إمرأة تطالب بحقها في الإرث


بيان تنسيقية أطر العاصمة العلمية المعطلة

 
أخبار وطنية

مهنيوقطاع النقل الدولي للبضائع عبر الطرقات ممنوعون من دخول أروبا


قطاع الاتصال يشرع في تلقي طلبات الحصول على بطاقة الصحافة


أمن وجدة يحقق في جرائم عرقلة الحافلات بوجدة

 
أخبار رياضية

اتحاد طنجة يتعاقد مع نجمي فيتاكلوب


هذا هو سبب سحب تنظيم كأس إفريقيا من الكاميرون

 
 شركة وصلة  شركة وصلة