طنجة بريس تصدرعن مؤسسة طنجة بريس للخدمات الإعلامية-الإيداع القانوني 11-2016 **CNSS:4508349:/ RC 78065 المدير المسؤول أحمد خولالي أكزناي / مديرالنشر: عبد القادر زعري.\         وزير الثقافة والاتصال يطلع الوفد الصيني على المكتسبات الدستورية المرتبطة بالصحافة و النشر             نزهة الوافي :“المغرب قام بوضع برنامج إصلاح طموح لتحديث قطاع معالجة النفايات بشكل عام”             زوجة الروائي محمد عز الدين التازي في دمة الله             البحث عن المجرمين في أوروبا من طرف اليوروبول             استغلال المال العام تهمة تلاحق زعيم كتالونيا السابق            
 
Banner
النشرة البريدية

 
الحرب على الجريمة

تفكيك شبكة إرهابية مكونة من 7 أشخاص بالمغرب


إيقاف شخص مسجل خطر بحي إيبريا بعد محاصرته من طرف المواطنين


حجز 3 بنادق صيد وحوالي 250 خرطوشة بميناء طنجة المتوسط


توقيف مواطن من إفريقيا جنوب الصحراء.متورط في الاتجار بالبشر بإسبانيا


تفكيك شبكة تنصب على الافارقة جنوب الصحراء ضمنهم فتاة


الشرطة القضائية توقف العصابة التي سطت على وكالة تحويل الأموال بطنجة

 
جريدتنا على الفايس بوك
 
مجهر قناص طنجة بريس

احمد الزفزافي يستصغر مسيرة اليسار المغربي ويطلب مسيرة ثانية يوم الأحد 15يوليوز من الجماعة السلفية


هل تتحرك المصالح التقنيةإلى حي بوبانة لوضع حد لسرقة الماء؟؟؟


اتحاد كتاب العرب يجمد عضوية مكتب اتحاد كتاب المغرب فيديو

 
أحزاب ونقابات

انتخاب الدكتور عبد الحق بخات مدير جريدة طنجة عضوا في المجلس الوطني للصحافة


يونس مجاهد في لقاء المصالحة مع التنسيقية الوطنية للاعلام


النائب البرلماني مصطفى بايتيس مدير جزب الحمامة يشتكي لوزير العدل


تطوان :لقاء تواصلي لرئيس جماعة مرتيل مع الساكنة

 
منوعات

زوجة الروائي محمد عز الدين التازي في دمة الله


طنجة تستضيف معرض العروسمن 29 يونيو إلى 2 يوليوز


قافلة طبية لجمعية ابن رشد للتنمية والأعمال الاجتماعية بطنجة

 
أخبار التربية والتعليم

بلاغ توضيحي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي


المترشحون لامتحانات الباكالوريا بلغ 40 ألفا و 770 شخصا بأكاديمية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة


طنجة إعطاء انطلاقة تنزيل مشروع “دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة

 
البحث بالموقع
 
صوت وصورة
 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 


رسالة مواطن إلى كريم غلاب رئيس البرلمان المغربي


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 دجنبر 2012 الساعة 48 : 03



من منير مولاي إسماعيل إلى السيد كريم غلاب رئيس مجلس النواب
سيادة رئيس مجلس النواب المغربي لا يخفى عليكم بأن البرلمان المغربي يكلف ميزانية الدولة 40 مليارسنويا كما لا يغيب عن علمكم بأن برنامج ميدا ودول الإتحاد الأروبي ودول الخليج كلها تساهم بهبات مالية تعد بمئات الملايين من الأورو والدولارات للمساعدة في إقامة البنيات التحتية لإدارة القرب الإليكترونية التي تسهل التواصل السريع بين المؤسسات العمومية والمواطن المغربي وخاصة بين هذا الأخير والبرلمان ، ورغم كل التكاليف الباهضة والهبات الطائلة السالفة الذكر فإن المواطن المغربي لا زال محروما من حقه حتى في الإطلاع على مضامن الأسئلة البرلمانية الكتابية وأجوبتها التي هي أهم بكثير من الأسئلة الشفوية التي لم تعد تستأثر باهتمام المتتبغين، ولهذا فإنه لا يسعني سيادة رئيس مجلس النواب إلا أن أتوجه إليكم بسؤالين أولهما : كيف يمكنكم أن تفسروا أو تبرروا للرأي العام أن يكون من السهل على أي مواطن مغربي عادي مثلي أن يطلع على النصوص الكاملة للأسئلة الكتابية وأجوبتها بالبرلمان الفرنسي في حين يستحيل علينا في بلادنا أن نطلع على مضامن الأسئلة الكتابية وأجوبتها على موقع البرلمان المغربي الذي لا يتيح لزاره سوى الإطلاع على صوار البرلمانيين ، وعلى عناوين الأسئلة الكتابية وتواريخها فقط ؟ وهنا قد يقول قائل بأنه لايمكن للبرلمان المغربي أن يكون في مستوى البرلمان الفرنسي الذي سبقه بقرون والذي هو متقدم على البرلمان المغربي في كثير من المجالات وخاصة منها مجال الديمقراطية والتواصل الإعلامي ، وللرد بكل واقعية وموضوعية على هذا القول فإنني أود أن أكد لكم بأنني بادرت إلى القيام بإطلالة على موقع البرلمان الجزائري لمقارنته مع البرلمان المغربي في شأن الأسئلة الكتابية فتمكنت من الإطلاع على النصوص الكاملة لمجموعة من الأسئلة الكتابية وأجوابتها وذالك بنفس الشكل والسهولة التي يوفرهما موقع البرلمان الفرنسي لزواره .
وأما في المغرب فإن كل من يرغب في الإطلاع على مضامن الأسئلة الكتابية وأجوبتها بالبرلمان لن يتأتى له ذالك إلا باللجوء إلى البرلماني صاحب السؤال أو أن يشارك في الجريدة الرسمية لمداولات المجلس إن وجدت .
والسؤال الثاني هو إذا كان بإمكان المواطن المغربي أن يطلع على مضامن الأسئلة الكتابية وأجوبتها في البرلمان الفرنسي والجزائري التي لا تهم الشأن العام المغربي ، ولا يكون بإمكانه أن يطلع على مضامن الأسئلة الكتابية وأجوبتها التي تهمه في البرلمان المغربي فما الفائدة إذن من كل تلك التكاليف البهاضة التي تنفقها الدولة على البرلمان وما مصير الهبات الخاريجية الهائلة السالفة الذكر ؟
وتجدر الإشارة هنا إلى سؤال كتابي وجوابه من الأسئلة الكتابية التي يضعها موقع البرلمان الفرنسي رهن إشارة كل من يرغب في الإطلاع عليها ، والسؤال وجوابه على سبيل المثال لا الحصر هو على الشكل التالي :


13ème législature
Question N° : 132319 de Mme Jacqueline Maquet  ( Socialiste, radical, citoyen et divers gauche PasdeCalais  ) Question écrite
Ministère interrogé > Agriculture, alimentation, pêche, ruralité et aménagement du territoire Ministère attributaire > Agriculture, alimentation, pêche, ruralité et aménagement du territoire
Rubrique > agriculture Tête d'analyse > organisations de producteurs Analyse > autorité de la concurrence. décision
Question publiée au JO le : 01/05/2012 page : 3211
Réponse publiée au JO le : 08/05/2012 page : 3503
Texte de la question
Mme Jacqueline Maquet attire l'attention de M. le ministre de l'agriculture, de l'alimentation, de la pêche, de la ruralité et de l'aménagement du territoire sur la décision de l'Autorité de la concurrence de condamner à une amende de 3,6 millions d'euros dix organisations de producteurs d'endives, ainsi que les syndicats à 320 000 euros d'amende, pour une entente sur le prix minimum depuis 14 ans. Les producteurs de « chicons », dans une situation économique difficile, ne comprennent pas cette décision alors même que l'Autorité de la concurrence a jugé « graves » ces pratiques mais d'un impact limité sur le prix payé par le consommateur et que leur principal client, la grande distribution, bénéficie d'une puissance d'achat pouvant exercer une pression à la baisse sur les prix. De plus, le nombre de producteurs est passé de 5 000 en 1990 à 530 actuellement, avec une baisse de 30 % des volumes de production, preuve d'une activité en difficulté. S'ajoute à cela une stagnation du prix d'achat aux producteurs alors que la hausse des charges est effective  (carburant, engrais, etc. ). Durant la période 2000/2010, si le prix moyen payé par les consommateurs est de 2,20 euros le kilo, les producteurs ne touchent que 0,96 euro, coûts de transport à leur charge inclus, soit moins de 45 % du prix en magasin. Pour finir, la France est le premier producteur mondial d'endives, dont 80 % de la production nationale est issu des régions NordPasdeCalais et Picardie. La décision de l'Autorité de la concurrence est par conséquent dangere use pour l'avenir de cette filière qui emploie des milliers de salariés, qui s'est organisée pour stabiliser les marchés et l'approvisionnement tout en assurant un niveau de vie équi table aux producteurs, objectifs de la politique agricole commune. Dès lors, elle lui demande de lui indiquer les suites qui seront apportées sur cette décision ainsi que sur les projets de clarification et de mise en cohérence des objectifs de droit de la concurrence, d'organisation des producteurs et de gestion des marchés.
Texte de la réponse
L'autorité de la concurrence a, par décision du 6 mars dernier, prononcé des sanctions à l'égard de onze organisations de producteurs et de sept organisations syndicales ou associatives du secteur de l'endive pour un montant total d'environ quatre millions d'euros. Les amendes prononcées sanctionnent, selon l'autorité de la concurrence, une entente complexe et continue entre les organisations de producteurs actives dans le secteur de production de l'endive. L'autorité de la concurrence estime que les opérateurs qu'elle sanctionne avaient conscience de l'illicéité de ces pratiques. Elle reconnaît toutefois que les pratiques d'entente ont eu un impact limité sur les consommateurs compte tenu de la puissance d'achat de la grande distribution qui a exercé une forte pression à la baisse sur les prix. Dans sa décision, l'autorité de la concurrence reconnaît la fragilité des filières agricoles et le déséquilibre de la relation commerciale entre la production agricole et la grande distribution et la nécessité dd'accompagner les producteurs à renforcer leur pouvoir de négociation face aux acteurs de la grande distribution. Le rééquilibrage de la relation commerciale entre producteurs et distributeurs passe par le renforcement de l'organisation économique des producteurs, le développement de la contractualisation et par une plus grande transparence sur les marchés, en cohérence avec les outils prévus par la loi de modernisation de l'agriculture et de la pêche du 27 juillet 2010. Le ministère de l'agriculture, de l'alimentation, de la pêche, de la ruralité et de l'aménagement du territoire s'est mobilisé depuis trois ans pour obtenir, pour le secteur agricole, des aménagements nécessaires au droit de la concurrence. C'est d'ailleurs grâce à la détermination de la France que de tels aménagements ont d'ores et déjà été introduits dans le droit communautaire pour le secteur laitier, à travers le « paquet lait » qui permet une négociation collective des prix au sein d'organisations de producteurs ou d'associations d'organisations de producteurs. La négociation de la PAC 20142020 sera l'occasion de poursuivre ces évolutions : en effet, les avancées obtenues dans le secteur laitier doivent profiter aux autres filières agricoles. La négociation qui s'est engagée à Bruxelles sur la future organisation commune de marché doit permettre d'améliorer le fonctionnement des filières agroalimentaires pour assurer un partage équi table de la valeur ajoutée tout au long de cette chaîne alimentaire.


1980

0






المقالات المنشورة تعبر عن مواقف أصحابها لا غير والموقع غير مسؤول عنه

التعليقات خاضعة لمقتضى مدونة الصحافة والنشر  الجديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



التشويه الإعلامي لصورة رجل التعليم

عباس الفاسي: مستعدون للتحالف مع حزب العدالة والتنمية

التوزيع النهائي لمجموع المقاعد التي يتألف منها مجلس النواب والبالغ عددها 395 مقعدا

حركة طنجة للحرية والكرامة تندد وتطالب بمحاكمة من حاول استعمال المال في شراء أصوات 25 نونبر

الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين طنجة تطوان: سباق نحو إرساء الجهوية

بلاغ الرابطة المغربية للصحافة الإلكترونية - فرع الشمال -

والدة الأخ البوزيدي التيالي في ذمة الله

لماذا فشلت الليبرالية العربيَّة؟

نأسف.. لا مكان للأردن والمغرب.... بقلم عبد الباري عطوان

رسالة مواطن إلى كريم غلاب رئيس البرلمان المغربي

الفرقة الوطنية تحقق مع عناصر أمن العرائش في قضية حمزة الخولالي





 
إعلانات طنجة بريس

افتتاح وكالة أمانديس التجارية بحي طنجة البالية

 
الأكثر قراءة

قانون جديد يعفي الشركات المصنعة بالمغرب من الضريبة


Tanger signature de partenariat: CGEM TTA et BPTT


بيان بخصوص انبعاثات الدخان و الروائح المنبعثة من المطرح العمومي بمغوغة


الضرائب تشن حملة تعرضات ضد عدم أداء "لافينييت" برسم2018

 
أخبار طنجة

نزهة الوافي :“المغرب قام بوضع برنامج إصلاح طموح لتحديث قطاع معالجة النفايات بشكل عام”


لائحة "قُيـاد" مقاطعة السواني الجدد


الوالي اليعقوبي يقدم رجال السلطة الترابية الذين تم تعيينهم بتراب عمالةطنجة


تقرير حكومي ينصح بعدم السباحة في شواطئ طنجة !

 
إلى جلالة الملك والمسؤولين

ميناء طنجة المتوسط ،مجمع لأطفال عرضة للضياع


الحموشي : تفعيل اليد النظيفة في جهار الشرطة


منظمة ألمانية تفاجىء"أحمد أكزناي" بدكتوراه فخرية في السلام

 
أخبار دولية

البحث عن المجرمين في أوروبا من طرف اليوروبول


استغلال المال العام تهمة تلاحق زعيم كتالونيا السابق

 
أخبار جهوية

أخيرا .. المدعو " لحمق " بقبضة امن تطوان


المؤسسة الأمنية بتطوان وبعمالة المضيق الفنيدق نمودج التميز والإجتهاد في ترسيخ الأمن والمصالحة مع المواطن


عامل إقليم الحسيمة يضرب بيد من حديد بقفازات من حرير

 
أخبار وطنية

وزير الثقافة والاتصال يطلع الوفد الصيني على المكتسبات الدستورية المرتبطة بالصحافة و النشر


عاجل وزير الداخلية يمدد لعدد من الولاة والعمال للمرة الرابعة


اجتماع رفيع بالرباط حول التدابير الوقائية المتعلقة بعيد الأضحى

 
أخبار رياضية

مهرجان طنجة الكبرى الدولي الخامس للميني باسكيط حقق العلامة الكاملة بعدما اختتم في جو حماسي كبيير


جلالة الملك يجري اتصالا هاتفيا مع الناخب الوطني وعميد المنتخب الوطني لكرة القدم

 
 شركة وصلة  شركة وصلة